شباب يطورون تطبيقاً إلكترونياً لمواجهة كورونا

الأردن اليوم – صممت مجموعة من شباب موقع طبكان تطبيقا إلكترونيا للحد من انتشار فيروس كورونا والمساهمة بعودة الحياة إلى طبيعتها من خلال التكنولوجيا.
وأوضح مدير الصندوق صائب الحسن أن الصندوق يولي اهتماماً بالأفكار الريادية ودور الشباب كمحرك رئيس للتطوير وإيجاد الحلول للتحديات التي تواجهها المجتمعات لاسيما وقت الأزمات.
ويقدم التطبيق والموقع الإلكتروني خدمة فحص كورونا المبدئي عن بُعد من خلال التقييم الذاتي للحالات عبر مُشخصٍ للفيروس، كما يمكن استخدام تقنية تتبع الإصابات التي يشتبه بها، كما يوفر خدمة الاستشارات المرئية وخاصية متابعة مدى التزام المحجورين.
وقال مدير العمليات في طبكان المهندس سامر الطراونة، إن المبادرة تهدف إلى تطوير أداة لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا عن بُعد من خلال المُشخص، لإجراء الفحوصات بناء على بيانات يوفرها التطبيق. وأضاف أن التطبيق يقوم بجمع المعلومات الديمغرافية، والموقع الجغرافي للمريض، وتحليلها لتشكيل خارطة حرارية تساعد فرق التقصي الوبائي على كشف الحالات المشتبه بها، ورصد المناطق الساخنة في احتضان الوباء بناءً على المعلومات التي يجمعها. وأشار إلى أن خاصية المُشخص ستمكن المرضى الذين يعانون من أعراض الوباء، من حجز مواعيد مع أطباء الاختصاص من خلال الاستشارة المرئية، مبينا أن هذه الآلية ستساعد في تسهيل عملية إجراء الحجر المنزلي قدر الإمكان، ومتابعة الحالات عن بُعد.
ولفت إلى أن خاصية الخرائط الحرارية ستساعد الجهات المختصة على فهم آلية انتشار المرض، وستسمح لمستخدمي التطبيق التعرف على المناطق التي جرى فيها الإبلاغ عن أعراض أو إصابات لتجنب العدوى.