وزارة المياه تستلم آلية حفر متطورة

الأردن اليوم –  تفقد وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود خلال جولة في مناطق محافظة العقبة ووادي عربة ومنطقة الدورة، جاهزية المصادر المائية، وأشرف على استلام آلية حفر متطورة وصلت لميناء العقبة.
وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن الآلية عبارة عن حفارة ضخمة تصل إلى المملكة لأول مرة، وستمكن قطاع المياه من سرعة الاستجابة في تأهيل وتطوير عدد من الأبار المائية وزيادة قدرتها الانتاجية لرفع كفاءة خدمات المياه.
وأضافت، أن الحفارة العملاقة عالية القدرة (Rotary) على أعماق تصل إلى 1500 متر، إذ قامت الوزارة باستيرادها لغايات حفر الآبار، وسيتم تركيبها والبدء بتشغيلها لتنفيذ مشاريع مائية وتنموية ريادية بمختلف مناطق المملكة.
إلى ذلك، اطلع الوزير خلال جولته الميدانية على الواقع الفني لسد وادي رحمة الذي سجل أول تخزين تجريبي له خلال هذا الموسم، واستمع من مساعد السدود المهندس هشام الحيصة إلى ملخص عن إجراءات سلطة وادي الأردن خاصة فيما يتعلق بالسد الذي سيعمل على الحد من خطر الفيضانات وحماية المناطق أسفل منطقة السد، وتغذية المياه الجوفية.
وقال الحيصة، إن هذا السد يأتي ضمن حزمة مشاريع في مناطق وادي عربة مثل سد فيدان الذي تنفذه الوزارة حاليا بنسبة انجاز 60 بالمئة والبالغة سعته 5ر3 مليون متر مكعب، مشيراً إلى أن العمل جار على دراسة إنشاء ثلاثة مواقع حصاد مائي في وادي عربة.
وبحث الوزير في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مع رئيس المفوضية نايف البخيت عدداً من الإجراءات والخطط المتعلقة بقطاع المياه وخاصة مشاريع المياه والصرف الصحي والتي من أهمها استكمال سير العمل بتنفيذ توسعة وبناء محطة تنقية العقبة حيث تم الاتفاق على إعادة الطواقم العاملة للعمل في موقع المحطة والتي بلغت نسبة الانجاز فيها قبل أزمة كورونا نحو 90 بالمئة.
وأشار إلى أن سلطة العقبة وشركة المياه تنفذ برامج مكثفة للمحافظة على الواقع البيئي فيها.
وفي شركة مياه العقبة، اطلع الوزير والوفد المرافق على خطط وبرامج الشركة لتلبية الاحتياجات خلال الصيف القادم وشهر رمضان المبارك، وطبيعة الواقع المائي في جميع مناطق محافظة العقبة، وآلية عمل المصادر من خلال الأنظمة الذكية الحديثة للتشغيل والرقابة ونظام توزيع المياه عن بعد (Scada System)، وبدء إعادة تشغيل محطة تحلية العقبة بطاقة (500) م/ساعة المرحلة الأولى والثانية لتأمين عدد من المرافق الصناعية والخدمية والمنزلية بالاحتياجات المائية.