مختصون يدعون لتفعيل مفهوم الإدارة المتكاملة للحديقة المنزلية

الأردن اليوم – دعت شعبة التنمية الريفية وتمكين المرأة في مديرية زراعة محافظة إربد سيدات المجتمع الريفي للاستفادة من فترة حظر التجول باستثمار الموسم الزراعي بشقيه الإنتاج النباتي والحيواني لتصنيع المواد الغذائية المتنوعة، وتفعيل مفهوم الإدارة المتكاملة للحديقة المنزلية.
وقال رئيس الشعبة عمر العودات إن المديرية أطلقت قبل نحو عام مبادرة تشجع على الاستثمار الأمثل في القطاع الزراعي للوصول إلى منظومة غذائية ذاتية تعزز الأمن الغذائي في المجتمع.
وأضاف أنه تم توزيع منح على الأسر الريفية المحدودة الدخل والفقيرة والأشد فقراً، منها مشاريع تعنى بالأبقار والماعز والدواجن؛ لتشجيعها على الاستثمار في القطاع الزراعي والعمل على تأمين مصدر دخل رئيسي وثابت لهم.
وأشار العودات الى تدريب 1400 سيدة على زراعة الفطر في المنازل، ضمن الخطة السنوية لمديرية الزراعة التي تهدف إلى إقامة مشاريع منزلية صغيرة مدرة للدخل، وتأمين مصدر غذائي ذي قيمة غذائية عالية لهم.
ودعا أفراد المجتمع خاصة السيدات في المناطق الريفية والزراعية في المحافظة إلى الاستثمار في تصنيع المنتجات الزراعية والتصنيع الغذائي بكافة أشكاله النباتية والحيوانية والاستفادة من الحجر المنزلي.
وبين أن محافظة إربد زراعية بالدرجة الأولى، وتتوفر فيها الامكانات التي تسهل عملية الاستثمار في هذا القطاع الحيوي وعلى مدار العام من خلال الزراعات الشتوية والصيفية والاشجار المثمرة.
وركز المهندس الزراعي أيمن عبد السلام على تفعيل مفهوم الإدارة المتكاملة للحديقة المنزلية لدى المجتمع المحلي والعودة إلى زراعة الأرض وتربية الثروة الحيوانية والدواجن التي تعزز منظومة الامن الغذائي في المجتمع.
ودعت رئيسة جمعية زخات الخير ختام الفايز السيدات إلى التصنيع الغذائي المنزلي كالمخللات والمربيات وغيرها والاستفادة من ظروف الحجر الصحي الحالية، وإعداد الخبز والمعجنات والحلويات المنزلية.
وركزت على زراعة الحديقة المنزلية بالأشتال العطرية مثل: الميرمية والبقدونس والنعنع والكزبرة وأشتال البندورة والفلفل، داعية إلى الزراعة على أسطح المنازل في حال لم تتوفر الأرض الصالحة للزراعة لتوفير بعض الزراعات المنزلية الامنة والخالية من المواد الحافظة.