المجلس العلمي الهاشمي ال97 بعنوان “الباقيات الصالحات..لا إله إلا الله

عمان 8 أيار / أقامت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية اليوم الجمعة المجلس العلمي الهاشمي السابع والتسعون الثالث لهذا العام تحت عنوان “الباقيات الصالحات.. لا إله الا الله” بمشاركة سماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة.

وقال سماحته خلال المجلس الذي أداره مساعد الأمين العام لوزارة الأوقاف لشؤون الدعوة والإرشاد الإسلامي الشيخ إسماعيل فواز الخطبا إن شعار التوحيد بلا إله إلا الله فيها الذكر، فهي ثالثة الباقيات الصالحات، وهي عنوان توحيد الله سبحانه وتعالى، وأول دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأول الدرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وأضاف الربطة أن كلمة التوحيد تنقذنا من الذنوب وتنجينا، فقد كانت شعارا للتوحيد وقد ذكرت في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة أنها طريق الجنة و المنجي من النار.

وقال إنها باب ذكر له أجر عظيم لما لها من فضل عظيم وتعطي الكثير من الحسنات، فيجب علينا أن نكثر منها وهي ركن من أركان الدين الخمسة فيها يكتمل إيمان الفرد.

وأضاف أنها من قواعد الإسلام وجزء من ثباته في نفس الفرد وأساس الإيمان فهي اعتراف بوحدانية الله تعالى واقرار برسالة النبي عليه الصلاة و السلام كما أنها تجيب الدعاء وينال بها أيضا شفاعة الرسول عليه الصلاة والسلام فالله سبحانه و تعالى يحب شفاعة الرسول عليه السلام لأبناء أمته.

وأكد الربطة على أن لا إله إلا الله يغفر بها الذنوب ومن قالها بقلب موقن يغفر له الله سبحانه وتعالى، وينجيه من عذاب القبر ولا وحشة فيها، فهذه الشهادة تنجينا من العذاب وتدخلنا الجنة، قائلا إن شهادة أن لا إله إلا الله تدفع بالقلب الإخلاص و تجعلنا مخلصين في أعمالنا، فمعناها أن تكون كل أعمال المسلم لوجه الله سبحانه وتعالى

وأشار قاضي القضاة إلى أن لا إله إلا الله سبب لتفريج الكربات فهي كلمة تفتح لنا الأبواب و تنجينا من الكربات، وترفع عنا البلاء و تنجينا من كل الظروف التي نمر بها فيجب الإكثار من قولها بنية خالصة لوجه الله تعالى.

وأضاف أنه يجب علينا أن نكثر من الدعاء ومن قول لا إله إلا الله التي هي أفضل القول والدعاء لنتخلص من كل ابتلاء نمر به وأن نكثر في كل أوقاتنا ذكر الله عز وجل، وأن نستغفره وندعوه خصوصا في الصباح والمساء.