أحد أبرز المطلوبين في العالم… هولندا تعتقل «بابلو إسكوبار الآسيوي»

84

الأردن   اليوم – قالت الشرطة الهولندية أمس (السبت)، إنها ألقت القبض على رجل يُعتقد أنه زعيم عصابة مخدرات آسيوية كبيرة ويعد من بين أكثر الهاربين المطلوبين على مستوى العالم ويشبّهه البعض بأباطرة المخدرات مثل بابلو إسكوبار وخواكين «إل تشابو» جوزمان.

وقال المتحدث باسم الشرطة الهولندية توماس ألينغ، إن تسي تشي لوب، الكندي المولود في الصين، اعتُقل يوم الجمعة بناءً على طلب من الشرطة الأسترالية التي قادت تحقيقاً خلص إلى أن عصابته تهيمن على تجارة المخدرات في آسيا والمحيط الهادي والتي يبلغ حجمها 70 مليار دولار سنوياً.

وأضاف ألينغ أنه من المتوقع تسليم تسي بعد مثوله أمام قاضٍ، وأن الشرطة الهولندية اعتقلته دون مشكلات في مطار سخيبول بأمستردام.

وتابع: «كان اسمه بالفعل مدرجاً على قائمة أكثر المطلوبين وأُلقي القبض عليه بناءً على معلومات وصلت إلينا».


وظل تسي (57 عاماً)، وهو مدان سابق كان يعيش في تورونتو بكندا، يتنقل بين مكاو وهونغ كونغ وتايوان في السنوات الأخيرة، وفقاً لما ذكره ضباط مكافحة المخدرات في هذه المناطق ووثائق اطّلعت عليها «رويترز».


وأظهرت الوثائق أن العصابة «ضالعة مباشرةً أو لها صلة بما لا يقل عن 13» من قضايا تهريب المخدرات منذ يناير (كانون الثاني) 2015.

كان جيريمي دوغلاس، ممثل منطقة جنوب شرقي آسيا والمحيط الهادي في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، قد قال لـ«رويترز» عام 2019: «تسي تشي لوب على شاكلة إل تشابو أو ربما بابلو إسكوبار» في إشارة إلى رجل عصابات المخدرات الأخطر في أميركا اللاتينية.


وقالت الشرطة الأسترالية الاتحادية في بيان اليوم الأحد إن الرجل الكندى يمثل «أهمية كبيرة» بالنسبة لها وبالنسبة لوكالات تنطبيق قانون مماثلة في دول أخرى.
وتقول الشرطة الأسترالية أنه متورط فى جماعة قامت باستيراد وتوزيع كميات كبيرة من المخدرات المحظورة وحولت الأرباح إلى الخارج.

 

الشرق الأوسط أونلاين

اترك رد