الصفدي: إخفاق الأونروا سيعود بالضرر على 1.5 مليون لاجئ فلسطيني

54

الأردن اليوم – قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إنّ أي تقليص لخدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) سيؤثر سلبا على المستفيدين منها.

وأضاف الصفدي،خلال مؤتمر صحفي لحشد الدعم لأونروا إنه يجب أن نشدد على رسالة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومهتها النبيلة تجاه اللاجئين الفلسطينين. وإنّ الأردن أكبر مضيف للاجئين ومستمر بالعمل لضمان استكمال أونروا لمهمتها. مشيرا إلى أن هناك أكثر من 150 ألف طالب ملتحقين بمدارس الأونروا في الأردن

وأكد أن مخطط الضم الإسرائيلي يهدم كل أسس السلام في المنطقة مطالبا الجميع على إعلاء الصوت ضده.

من جهته قال وزير التعاون الدولي والتنمية السويدي بيتر إريكسون ” نظهر إرادة سياسية قوية لدعم اللاجئين والقضية الفلسطينية.”

وقال إريكسون إن59 دولة قدمت تعهدات والتزامات لدعم الأونروا، مضيفا أن هناك العديد من البلدان التي تعاني من اوضاع غير مستقرة بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة.

وقال مفوض الأونروا غوتيريتش ” نثمن دور الأردن في استضافة اللاجئين ودعم الأونروا” ، مشيرا إلى أن الدعم الذي تحقق اليوم يضمن استمرار الأونروا في أداء مهامها

ويهدف المؤتمر إلى حشد الدعم المالي والسياسي للوكالة لتمكينها من القيام بتكليفها الأممي، واستمرار تقديم خدماتها الحيوية لنحو 5.6 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لدى أونروا في مناطق عملياتها الخمسة، وتخفيض العجز المالي، الذي يبلغ نحو نصف تمويل ميزانيتها لعام 2020، المقدرة بنحو 1.5 مليار دولار، كما يهدف إلى ضمان تعهدات طويلة الأمد، وتحديد مصادر تمويل إضافية ومبتكرة.

الأردن وبشراكة مع السويد، نظم سلسة من المؤتمرات الدولية على مدى الأعوام السابقة استهدفت حشد الدعم الدولي السياسي والمالي اللازمين، وتخفيض العجز المالي الذي واجه الوكالة في العامين 2018 و2019.

وأطلقت أونروا مناشدة عاجلة محدثة، الشهر الماضي من أجل الاستجابة لجائحة كورونا للفترة الممتدة من آذار – تموز للحصول على 93.4 مليون دولار في مجالات الرعاية الصحية والصرف الصحي والنظافة والتعليم.

اترك رد