وزارة التربية والتعليم تستعد لبدء العام الدراسي و ما هو مطروح الان العودة الى المدارس في 9 اب المقبل

186

الأردن اليوم-اوعز وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي إلى مدراء التربية توجيه المشرفين التربويين للوقوف على جاهزية المدارس في الثامن من تموز الحالي وحتى التاسع من الشهر المقبل لاستدراك اي نواقص في كتاب عمم عليهم.
وطالب النعيمي بتفقد المدارس والبنية التعليمية لاستقبال الطلبة والعمل على معالجة اي نقص. كما طالب بدعم خطة الوزارة لتنفيذ الفجوة في التعليم في الغرفة الصفية والتعلم عن بعد مع مراعاة شروط السلامة العامة في ظل جائحة كورونا.
كما وجه النعيمي إلى ضرورة عقد اجتماعات مع معلمي التخصص في المدارس للحصول على التغذية الراجعة حول ما قدموه في ظل أزمة كورونا.
من جهتها، اكدت امين عام الوزارة الدكتورة نجوى قبيلات أن الوزارة تستعد الان لبدء العام الدراسي، وان ما هو مطروح الان هو العودة إلى المدارس في 9 اب المقبل، على ان يعلن عن ذلك خلال أيام.
وأشارت إلى وضع اكثر من سيناريو أمام الوزارة، مبينة ان بدء العام الدراسي مربوط بمصفوفة المخاطر التي وضعتها الحكومة، مشيرة الى ان الوضع الوبائي معتدل الخطورة، ما يعني ان هناك عودة للعمل، لكن ضمن سيناريوهات متعددة ما زالت تدرس.
ولفتت الى ان هناك سيناريو اخر ذهبت اليه عدد من الدول، من قبيل العودة إلى التعليم المدمج، الذي يدمج بين التعليم عن بعد والتعليم الصفي.
وقالت ان عدد طلبة الصف الواحد في بعض المدارس يتراوح  بين 40 الى 60 طالبا، وهي المسألة التي اخذت بعين الاعتبار لهذه العودة.
واضافت ان الصفوف من فترة الروضة إلى الثالث ستكون عودة كاملة، ومن الرابع حتى الصف الثاني عشر ستكون العودة بالتناوب، عن طريق تقسيم الطلبة إلى مجموعتين اي ان الدوام سيكون لاحدى المجموعتين ايام (الأحد والثلاثاء والخميس) والمجموعة الأخرى (الاثنين والأربعاء)، ومن ثم يعكس الجدول، وهناك 600 مدرسة عدد طلابها لا يتجاوز 100 طالب، بحيث هؤلاء يعودون جميعا.
كما تم دراسة زمن الحصة والطابور وغيرها من الإجراءات الإدارية وقد تم وضع دليل لهذه العودة سيرفع إلى وزارة الصحة.

اترك رد