صندوق النقد يتوقع خسارة العالم 22 تريليون دولار حتى 2025

72

الأردن  اليوم –   رفع صندوق النقد الدولي، في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر مساء الثلاثاء، من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام الجاري بنسبة 0.3% لتصل إلى 5.5%، مع الحفاظ على تقديرات النمو في 2022 عند مستوى 4.2%.

وأشار الصندوق إلى أن تعديل تقديرات النمو يعكس توقعات بازدياد قوة النشاط الاقتصادي في وقت لاحق من العام الجاري مدفوعا بتطورات اللقاحات ونتيجة الدعم الإضافي من السياسات في عدد قليل من الاقتصادات الكبرى.

لكنه قال إنه رغم “الموافقات الأخيرة على اللقاحات أدت إلى إذكاء الأمل في حدوث تطور إيجابي بشأن الجائحة في وقت لاحق من العام الجاري، فإن موجات العدوى المتجددة وتحورات الفيروس الجديدة تثير القلق بشأن آفاق الاقتصاد”.

وتشير التقديرات، وفق التقرير، إلى انكماش النمو العالمي في عام 2020 بنسبة قدرها -3.5%، بزيادة 0.9 نقطة مئوية عما كان متوقع في التنبؤات السابقة.

يأتي هذا فيما قالت غيتا غوبيناث  المستشار الاقتصادي ومدير إدارة البحوث بصندوق النقد الدولي، في تقرير منفصل منشور يوم الثلاثاء على موقع صندوق النقد، إن الخسائر التراكمية في الإنتاج بين 2020 و2025 متوقع حاليا أن تبلغ 22 تريليون دولار.

اترك رد