الرحاحلة: نفقات برامج الضمان المنبثقة عن أوامر الدفاع بلغت 220 مليون دينار

60

الأردن   اليوم  –  قال مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي د. حازم رحاحلة أن المؤسسة تدخلت في بداية جائحة كورونا بموجب أوامر الدفاع بهدف دعم واستقرار القطاع الخاص باعتباره عمق الضمان الاجتماعي، والانتقال إلى تكريس مفهوم الحماية الاجتماعية وحماية العاملين المشتركين في المؤسسة.

وأضاف الرحاحلة خلال استضافته في برنامج “نبض البلد” على قناة رؤيا أن نفقات برامج اوامر الدفاع تقدر بكلفة إجمالية بلغت 220 مليون دينار اضافة الى تخفيض الاشتراكات على منشآت القطاع الخاص بكلفة 170 مليون دينار مضيفا أن هذا الرقم هو جزء من الفائض التأمينية والذي يحول إلى صندوق الاستثمار عام 2020.

وأشار الرحالة إلى أن جميع البرامج ممولة ذاتيا لان معظم البرامج هي سلف مثل برنامج مساند 3 وتمكين اقتصادي 2 وهي عبارة عن سلف مستردة تسترد عند استحقاق المؤمن عليه لأي منفعة سواء تقاعد أو دفعة واحدة.

كما تحدث عن تعليق العمل في تأمين الشيخوخة وهي لا تدخل بالنسبة التقاعدية وتأثيرها محدود وان جميع البرامج إيجابية في جميع القطاعات.

ونوه إلى انه تم تحويل مبلغ 28 مليون دينار إلى صندوق الاستثمار عام 2020 وبلغ مجموع ما تم تحويله في آخر ثلاثة سنوات مليار و100 مليون وان الفائض التأمينية مستقر مشيرا بأن المؤسسة لن تسمح بتراجع القطاع الخاص لأنه عمق الضمان الاجتماعي.

وأكد بأن العمل مستمر على تطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة التي بدأت عام 2019 والمنجز منها 99% وقد تم التعامل معها بشكل استباقي وان جائحة كورونا عجلت من إنجاز الخدمات الإلكترونية.

وعن تأخير تحويل مستحقات المشتركين للبنوك قال أن المؤسسة تتعامل مع تحويل المستحقات المشتركين من خلال التحويل الى البنوك المعتدمة واعتماد رقم “الايبان” كشرط لأي حساب بنكي لكي يتم تحويل المبالغ ودعا الإسراع بتزويد المؤسسة بهذا الرقم.

وأضاف أن عدد المستفيدين من برنامج استدامه حوالي 4000 منشاة وعدد المستفيدون كاشخاص بلغ 80 الف معتمدين في البداية على القطاعات الأكثر تضررا ثم التوسع ليشمل منشأت متضررة في قطاعات غير متضررة

اترك رد