تراشق الاتهامات حول التقصير في قضية التسمم بين أجهزة الدولة (وثائق وصور)

69

الأردن اليوم – في الوقت الذي كان من المفترض على جميع المؤسسات الحكومية والبلديات تحمل مسؤولية الحادثة التي تسببت بوفاة شخصين وإصابة المئات بالتسمم في مخيم البقعة وعين الباشا  إلا أنه لوحظ  تضارب في التصريحات حول إختصاص عملية التفتيش على المصانع والمستودعات المستخدمة لتخزين المواد الغذائية، ومحاولة كل مسؤول بإخلاء مسؤوليته من الحادثة.
رئيس بلدية عين الباشا يوضح بالقانون أن المسؤولية تعود على عاتق المؤسسة العامة للغذاء والدواء، فيما وجه مدير عام الغذاء والدواء كتابا يبين فيه تفويض مديريات الصحة بالتفتيش والرقابة، ليبقى السؤال حائرا من المسؤول ولماذا لا تتم عمليات التفتيش الدورية وهل هناك من يدعم مالك المستودع ليتسبب بكل هذا التضارب والتهرب من تحمل المسؤولية؟

بدوره رئيس بلدية عين الباشا المهندس جمال الفاعوري أوضح في تصريح للأردن اليوم أنه تم إصدار رخصة المهن الخاصة بمستوعات الدواجن الفاسدة التي تورد لمخيم البقعة ولواء عين الباشا، في تاريخ 29 من كانون الثاني من العام الجاري بعد إعتماد وزارة الصحة وإصدار عدم ممانعة من قبلهم.

وأوضح الفاعوري أن مسؤولية التفتيش حسب القانون والمادة 33 من قانون الرقابة والتفتيش على الأنشطة الإقتصادية يحصر مسؤولية البلدية فيما يتعلق بتنظيم الأسواق العامة والحرف والصناعات وترخيص اللوحات والإعلانات وإنشاء المسالخ وأسواق بيع الحيوانات والمواشي وتدوير النفايات ومعالجتها داخل حدود البلدية واتلافها ومنع المكاره والتفتيش على رخص المهن.

وأضاف أن من مسؤولية الغذاء والدواء حسب المادة ” المادة (7ز) فيما يتعلق بالغذاء والدواء وأنشطة تصنيع وانتاج وتداول الغذاء جميعها وكل ما يتعلق بضمان سلامة الغذاء من شروط ممارسة العمل والمواد الغذائية الخام والمصنعة وفيما يتعلق بمنشئة تصنيع وتداول الدواء ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية وفيما يتعلق بضمان سلامة وصلاحيات الاستخدام،
وأكد الفاعوري أن هذه كلها من مسؤوليات الغذاء والدواء وليس  كما يصرح مدير عام الغذاء والدواء أنها من مسؤولية البلديات وأمانة عمان.

فيما وجه مدير عام الغذاء والدواء كتابا يوضح فيه تفويض مديريات الصحة التابعة لوزارة الصحة في المناطق التي لا يوجد للمؤسسة فروعا فيها.

المحامي والخبير القانوني عماد الشرقاوي بين أن مسؤولية التفتيش والمراقبة على المواد الغذائية ومستودعات تخزينها من مسؤولية البلديات وأمانة عمان ووزارة الصحة معاً.

أما الخبير القانوني ورئيس ديوان التشريع والرأي السابق نوفان العجارمة علق على عملية تراشق التصريحات وإخلاء المسؤولية بسخرية.

وكتب على مواقع التواصل الإجتماعي “في ظل التراشق الاعلامي و محاولة كل جهة اخلاء مسؤوليتها : ارجو ان لا يتم تحميل البكتيريا مسوؤلية تسمم المواطنين في عين الباشا !”

ومواطنون يشعلون مواقع التواصل االإجتماعي حول التصريحات المتضاربة، معلقين بسخرية أن المسؤولية تعود على البكتيريا والشاورما .

 

اترك رد