غياب الحقيقة في الاتهامات المتبادلة بين الإتحاد النوعي للدواجن ووزير الزراعة (وثائق)

73

الأردن اليوم – أثارت مخاطبات وجهها الإتحاد النوعي للدواجن لرئيس الوزراء عمر الرزاز بتاريخ 15/6/2020 جدلا واسعا في الساحة المحلية والتي  تدعي إستيراد الدجاج الأوكراني الذي يحمل بكتيريا خطيرة بعدما تم حظر الإسيراد من أوكرانيا.

وانتشرت المخاطبات بشكل واسع بالتزامن مع التحقيق الذي يجري على خلفية وفاة شخصين وإصابة أكثر من 820 شخصا بالتسمم في لواء عين الباشا ومخيم البقعة وبعدما تم الكشف عن هوية مالك مستودع لتخزين الدواجن الذي ضبط فيه أطنان من الدجاج الفاسد.

وانتشر على مواقع التواصل الإجتماعي كتابا رسميا صادر عن الإتحاد النوعي لمزارعي الدواجن يتحدث عن إدخال لحوم دواجن من دولة محظور الإستيراد منها لأسباب صحية ولقرار دولي ومحلي.

وأضاف الكتاب ” تبين وجود حاويات لحوم دواجن عند الإعلان عن حظر الإستيراد في ميناء العقبة وتم إيقافها ومنعها من الدخول، وأكد الكتاب على أنه تم السماح بدخول الكميات المرفقة (لحوم دواجن وبودرة البيض بكمية 568.56 طن) مطالبا التحقيق بالموضوع.

الزراعة تنفي ما جاء في المخاطبات

بدوره الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة لورنس المجالي صرح للأردن اليوم أن ما ورد بخصوص استيراد دواجن من أوكرانيا خلال فترة تعليق الاستيراد عارٍ عن الصحّة، مشيراً إلى أن الوزارة  لم تقم برفع تعليق الاستيراد حتى تاريخه كحرص إضافي للتأكد من خلو أوكرانيا من المرض.

وبينت وزارة الزراعة في بيان لها أن آخر كمية تم استيرادها من لحوم الدواجن المجمدة من أوكرانيا كانت قبل تاريخ تسجيل الاصابة بالبكتيريا وخلال شهر ١٢ /٢٠١٩ و تم تخزينها بطريقة الإدخال المؤقت.

المستور الوحيد من أوكرانيا ينفي دخول شحنات منذ مطلع العام

المستورد الوحيد للدواجن من أوكرانيا الدكتور عبد السلام النابلسي تحدث في تصريح خاص للأردن اليوم أن  تصريحات الاتحاد النوعي للدواجن والمخاطبات عارية عن الصحة وتخدم شركات خاصة محلية وتحاول تضليل المواطن. مبينا  أن حالات التسمم في عين الباشا سببها دواجن محلية ولا علاقة للمستورد بها وليس متداول عند هذه المطاعم تحديدا الدجاج المستورد.

وأوضح النابلسي أن  اخر مرة تم فيها استيراد دواجن اوكرانية كانت بشهر ١٢/٢٠١٩ ودخلت للأردن بتاريخ ١/١/٢٠٢٠ ضمن رخصة استيراد من وزارة الزراعة إضافة إلى تنظيم بيانات تخزين مؤقت دون دفع رسوم، مؤكدا أنه تم إدخال البضاعة بطريقة رسمية وقانونية وأنها صالحة للإستهلاك البشري.

وزير الزراعة المكلف بدوره وجه كتابا لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد يطالب فيه التحقيق بالكتاب المتداول على مواقع التواصل الإجتماعي، موضحا في الكتاب أنه بعد الرجوع إلى قيود الوزارة تبين عدم صحة ما يتضمنه الكتاب، مطالبا إجراء المقتضى القانوني بشأن ما نسب إلى الوزارة من زعم عملها وسماحها باستيراد مواد أثناء وجود الحظر عليها.

الإتحاد النوعي يرد على وزارة الزراعة ويؤكد دخول الشحنات

من جهته استهجن مدير الاتحاد النوعي لمنتجي الدواجن المهندس صلاح صبرة ،نفي وزير الزراعة وتسرعه في النفي قائلا “لدينا الوثائق المعززة لذلك واطلبه للقاء علني للحوار وإيضاح الحقائق.

وبين  صبرة” تم تسليم كتاب الدواجن الأوكرانية رسميا لمكتب دولة الرئيس شخصيا ولغاية اللحظة لم يردنا اي رد أو إيضاح على الكتاب ونستغرب كيف تم تسريبه وهو من تاريخ ١٥/٦/٢٠٢٠ ولماذا اثارة هذا الموضوع الان”.

وأكد “راجعنا دائرة الجمارك للتأكد من المعلومات وبينت دخول شحنات دجاج من أوكرانيا خلال أشهر شباط وأذار ونسيان وأيار إضافة إلى حزيران”.

الدجاج مصدره أحد المصانع المحلية

أكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق أن الدجاج الذي تم ضبطه في مستودع عين الباشا مصدره احد المصانع المحلية الكبيرة الذي ينتج الدواجن وليس من منشأ اوكراني كما يدعي البعض .

مشيرا إلى أن القضاء هو الذي سيحدد سبب التسمم واين حصل الخلل والاهمال والظروف التي ادت التي فساد مادة الدجاج وبالتالي محاسبة كل شخص مقصر ومستهتر بصحة وحياة المواطنين .

 

 

 

اترك رد