آخر تطورات انتشار الفيروس في العالم

62

نشرت وكالة فرانس بريس، الاثنين، آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة.

لقاحات: تسريع التسليم في الاتحاد الأوروبي

أعلن مختبر بايونتيك الاثنين، تسريع عمليات تسليم لقاحه المضاد لكوفيد-19 إلى الاتحاد الأوروبي، ووعد بأنه سيسلم ما يصل إلى 75 مليون جرعة إضافية من لقاحه إلى الاتحاد الأوروبي في الربع الثاني من العام.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إن شركة أسترازينيكا التي تواجه انتقادات بسبب تأخرها في الانتاج، ستُسلم إلى الاتحاد الأوروبي أكثر من 9 ملايين جرعة من المتوقع، أي 40 مليون جرعة في المجمل (+30%).

وأعلنت شركة “باير” الألمانية العملاقة للأدوية، أنها ستُنتج اعتباراً من 2022 اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طوّرته شركة “كيورفاك” الألمانية أيضاً.

واحتفظت الحكومة البريطانية بخيار يهدف إلى الحصول على 40 مليون جرعة إضافية من لقاح “فالنيفا” الذي لم يُرخّص بعد، للعام 2022، ما يرفع العدد الإجمالي للجرعات المطلوبة من المختبر الفرنسي النمساوي إلى 100 مليون.

تخفيف القيود في إيطاليا

خفّفت إيطاليا القيود ضد كوفيد-19 السارية في معظم مناطقها، التي ستُصبح غالبيتها الكبرى مصنّفة في المستوى “الأصفر” باستثناء ألتو أديجي (شمال) وأومبريا (وسط) وبوليا وجزيرتي صقلية وسردينيا (جنوب) المصنفة مناطق “برتقالية” ذات الخطورة المتوسطة. ولم تعد أي منطقة مصنفة “حمراء”.

ويسمح تخفيف القيود بإعادة فتح الحانات والمطاعم خلال النهار والمتاحف خلال أيام الأسبوع خصوصاً. ولا يزال حظر التجوّل الليلي سارياً على كل أراضي البلاد بدءاً من الساعة 10 مساء وحتى 5 فجراً.

تخفيف التدابير في بولندا

أعادت المتاحف والمكتبات ومعارض الفنون والمراكز التجارية، الاثنين، فتح أبوابها في بولندا، حيث تمّ تخفيف القيود لمكافحة تفشي فيروس كورونا. إلا أن معظم المدارس ستبقى مغلقة حتى آذار/مارس 2021 على الأقل.

تحذير المخالفين في فرنسا

حذّر وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير من أن المطاعم التي تخالف القواعد وتستقبل الزبائن على الطاولات، ستُحرم من المساعدات الحكومية “لمدة شهر” وبشكل نهائي في حال تكرار المخالفة.

وقال الوزير، إنّها بضعة مطاعم “معزولة في فرنسا”؛ لكن “لا أريد أن ينتشر الأمر”، في وقت تدعو بعض المؤسسات إلى تحدي القيود وفتح أبوابها. وستشدد الحكومة اجراءات المراقبة.

ومنذ الاثنين في كافة المطارات الفرنسية، ينبغي على المسافرين المغادرين الاتحاد الأوروبي تقديم “سبب ملح” للسفر.

تعليق السياحة في بولينزيا الفرنسية

أعلن الوزير الفرنسي لشؤون الأقاليم ما وراء البحار أن الرحلات السياحية إلى بولينزيا الفرنسية ستُعلق اعتباراً من الأربعاء بسبب تفشي الوباء.

“راين إير” تتوقع أن يكون عام 2020 الأسوأ في تاريخها

سجّل شركة “راين اير” الإيرلندية للطيران خسائر صافية بلغت 306 مليون يورو بين تشرين الأول/أكتوبر وكانون الأول/ديسمبر وتنتظر أن يكون العام 2020 الأسوأ في تاريخها بسبب الوباء.

إصابة رئيس الوزراء الفرنسي السابق

ثبُتت صباح الاثنين إصابة رئيس الوزراء الفرنسي السابق إدوار فيليب البالغ 50 عاماً، بكوفيد-19، وفق ما أفادت أوساطه وكالة فرانس برس مؤكداً أنه “بحال جيدة”.

إعادة فتح المدارس في اليونان

أعادت المدارس في كل أنحاء اليونان الاثنين فتح أبوابها، وكذلك الثانويات في المناطق الأقل تضرراً من المرض، بعد شهرين ونصف الشهر من الإغلاق.

وقالت وزيرة التربية نيكي كيراموس أمام أساتذة وتلاميذ، “أولويتنا هي إعادة فتح المدارس، مع اتخاذ التدابير اللازمة لصحتكم والصحة العامة”.

أكثر من 2,2 مليون وفاة

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 2,227,605 أشخاص في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الإثنين عند الساعة 11,00 ت غ.

وتأكدت إصابة أكثر من 102,8 مليون شخص في العالم بالفيروس منذ ظهور الوباء، وشُفي من بينهم ما لا يقلّ عن 62,454,800 شخص.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً جراء الوباء إذ سجلت 441,331 وفاة تليها البرازيل التي سجلت 224,504 وفيات والمكسيك مع 158,536 وفاة والهند مع 154,392 وفاة والمملكة المتحدة مع 106,158 وفاة.

رغم ذلك، فإن عدد الإصابات المعلن قد لا يعكس إلا جزءاً بسيطاً من الإجمالي الفعلي، مع بقاء نسبة كبيرة من الحالات الأقل خطورة أو التي لا تظهر عليها أعراض، غير مكتشفة.

أ ف ب

اترك رد