الحكومة تحدد رسميا الدول الخضراء والصفراء والحمراء

316

حدد وزير النقل، خالد سيف، الخميس، تصنيف الدول التي سيسقبل منها الأردن مسافرين تبعا لوضعها الوبائي، وذلك بعد إعلان المملكة استئناف الرحلات الجوية المنتظمة في 8 أيلول/سبتمبر الحالي.

وصنف الأردن الدول إلى خضراء وصفراء وحمراء، وذلك تبعا للخطورة الوبائية داخلها، حيث إن الدول الخضراء الأقل خطرا أما الحمراء فهي الأشد خطورة.

وقال سيف خلال مؤتمر صحفي من مطار الملكة علياء، إن الدول الخضراء هي: كندا، قبرص، التشيك، الدنمارك، اليونان، هونغ كونغ، هنغاريا، ليتوانيا، ماليزيا، المغرب، بولندا، سويسرا، تايلاند، تركيا، تونس.

أما الدول الصفراء فهي: الجزائر، النمسا، ألمانيا، إيطاليا، مالطا، هولندا، والإمارات.

الدول الحمراء هي: البحرين، بلجيكا، فرنسا، إيطاليا، العراق، الكويت، لبنان، ليبيا، عُمان، قطر، رومانيا، روسيا، السعودية، إسبانيا، إنجلترا، أوكرانيا، الولايات المتحدة، مصر، والسودان، واليمن.

سيف قال إن عملية تسيير الرحلات الجوية المنتظمة من وإلى الأردن لن تتم إلا بموافقة تلك الدول التي صنفها الأردن ضمن ثلاث مستويات.

وأشار إلى وجود دول مطاراتها مغلقة حتى الآن، ودول قد لا ترغب باستقبال رعايا من دول أخرى.

“سنحاور تلك الدول للوصول إلى طيران حقيقي منظم”، وفق سيف.

وقال إن “السفر لن يعود كما كان في السابق. إجراءات السفر متغيرة وظروف السفر متغيرة. واضح أن حركة الطيران الطبيعية لن تعود إلا بعد سنوات لذلك لا بد أن نتقبل أننا نعيش في ظروف يتبعها إجراءات استثنائية”.

“مرحلة تجريبية”

رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، أوضح أن المطارات لم تتوقف عن العمل منذ اليوم الأول للجائحة، مضيفاً كان هناك تغيير على شروط الدخول ولم يُمنع أي مسافر من الخروج من الأردن نحو أي اتجاه عند وجود رحلة متوفرة، وإذا كانت ظروفه تسمح بدخول الدولة التي يرغب بالوصول لها.

وأكد على أن المرحلة المقبلة هي مرحلة تجريبية.

وذكر مستو أن الغرف الفندقية المتاحة للحجر الصحي تحدد عدد المسافرين الواصلين، وكذلك إمكانيات فحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد في المطار.

وتحدث أن عدة دول طلبت استئناف الرحلات المنتظمة مع الأردن الذي يدرس تلك الطلبات، مشيراً إلى أن التصاريح ستُعطى وفق القدرة الاستيعابية المتاحة.

مديرة الأمراض السارية في وزارة الصحة هديل السائح تحدثت عن تكليف مختبر خاص لوزارة الصحة في مطار الملكة علياء الدولي لإجراء فحص PCR للمسافرين، مضيفة أن أي مسافر تظهر عليه أعراض يتم عزله في منطقة مخصصة ويخضع لفحص PCR بشكل منفصل.

وكانت الحكومة حددت الإجراءات التي يجب أن يتبعها المسافر القادم إلى الأردن، تبعا للدولة القادمة منها ووضعها الوبائي وفق التنصيف.

“الرحلات القادمة من دول مصنّفة وبائيّاً بأنّها (خضراء)، فيشترط فيها أن يكون المسافر قد أمضى آخر 14 يوما قبل السفر في البلد القادم منها، وأن يقوم بإحضار شهادة فحص (PCR) قبل 72 ساعة من موعد السفر، ونتيجتها سلبيّة”.

“كما يقوم بإجراء فحص ثانٍ في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصّة، وينتظر لحين صدور النتيجة، وفي حال كانت نتيجة فحصه سلبيّة لا يتمّ حجره مؤسّسيّاً، وإنّما يتمّ الاكتفاء بالحجر المنزلي لمدّة أسبوع”.

الدول “الصفراء”

أما الدول المصنفة صفراء، فيشترط على “الرحلات القادمة من دول مصنّفة وبائيّاً بأنّها صفراء، أن يقوم المسافر بإحضار شهادة فحص (PCR) قبل 72 ساعة من السفر، ونتيجتها سلبيّة، كما يقوم بإجراء فحص ثانٍ في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصّة”.

وكذلك، “يتمّ نقله بعد إجرائه الفحص إلى الحجر المؤسّسي لمدّة 7 أيّام، كما سيتمّ إجراء فحص ثالث في اليوم الخامس أو السادس، وفي حال بقيت نتيجة فحصه سلبيّة عند انتهاء فترة الحجر المؤسّسي يتمّ حجره منزليّاً لمدّة أسبوع”.

الدول المصنفة “حمراء”

أما “الرحلات القادمة من دول مصنّفة وبائيّاً بأنّها حمراء، فيشترط إحضار شهادة فحص (PCR) قبل 72 ساعة من السفر، ونتيجتها سلبيّة، كما يقوم بإجراء فحص ثانٍ في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصّة”.

“يتمّ نقله بعد إجرائه الفحص إلى الحجر المؤسّسي لمدّة 7 أيّام، كما سيتمّ إجراء فحص ثالث في اليوم الخامس أو السادس، وفي حال بقيت نتيجة فحصه سلبيّة عند انتهاء فترة الحجر المؤسّسي يتمّ حجره منزليّاً لمدّة أسبوع، ويلتزم خلال هذه المدّة بارتداء الأسوارة الإلكترونيّة”.

سيف، دعا القادمين إلى الأردن من جميع الدول إلى زيارة موقع فيزست جوردان، قبل 24 ساعة “وعليه تعبئة نموذج البيان الصحي، ونموذج البيانات الصحية، ونموذج التعهد بالاتزام وأيضا معلومات عن تواجده الأساسية أثناء تواجده في المملكة”.

“سيدفع المسافر ثمن فحص البي سي ار الكترونيا من خلال موقع فيزست جوردان وذلك لجميع الدول على اختلاف تصنيفاتها”، وفق سيف.

“وعلى القادمين من الدول الحمراء والصفراء حجز الفندق الذي سيمضون فيه فترة الحجر من خلال ذات الموقع”، بحسب سيف.

اترك رد