مواجهة ودية نارية بين البرتغال وإسبانيا في لشبونة

39

بعد أكثر من عامين على تعادلهما المثير 3-3 في الدور الأول لنهائيات كأس العالم في روسيا، يلتقي اليوم الأربعاء ودياً منتخبي البرتغال وإسبانيا في لشبونة.
تخوض إسبانيا مباراتها أمام البرتغال بتشكيلة مختلفة كلياً، عن تلك التي واجهت بها رونالدو ورفاقه في المونديال الروسي عام 2018، عندما سجل “الدون” ثلاثية منتخب بلاده.
وحدهم القائد سيرخيو راموس، صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية، لاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس، وحارس المرمى دافيد دي خيا، يتواجدون حالياً في صفوف إسبانيا، ضمن التشكيلة التي خاضت مباراة المونديال في سوتشي.
وجددت إسبانيا دماءها بشكل جذري بعد خروجها من الدور ثمن النهائي لنهائيات كأس العالم، التي شهدت إقالة مدربها جولن لوبيتيغي عشية انطلاقها، بسبب إعلانه تدريب ريال مدريد عقب العرس العالمي.
وكان التعاقد مع لويس إنريكي بمثابة نسمة منعشة لـ”لا روخا” الذي لا يزال أسلوب لعبه يعتمد على التمريرات القصيرة المعروفة بالـ”تيكي تاكا”، والذي قاده إلى القمة عبر التتويج بكأس العالم 2010، وكأس أوروبا 2008 و2012، ولا يتردد المدرب الجديد في استدعاء المزيد من اللاعبين الجدد في كل مباراة.
ولم يتردد لويس إنريكي في استدعاء نحو 50 لاعباً في 12 مباراة خاضها حتى الآن على رأس المنتخب الذي ما فتئ يذكره بالمنتخب الحلم، بعد عروضه الرائعة في الجولتين الأولى والثانية من النسخة الثانية لمسابقة دوري الأمم الأوروبية أمام ألمانيا (1-1)، وأوكرانيا (4-0)، حيث تألق واعد برشلونة أنسو فاتي الذي يجسد الشباب والحيوية التي يسعى إليها المدرب.
وجدد إنريكي استدعاء الواعدين إريك غارسيا، وميكل ميرينو، وفيران توريس، فيما تغيب بعض العناصر الأساسية مثل جوردي ألبا، وكوكي، وساؤول نيغويس، عن مواجهة البرتغال،، ونجمها رونالدو الذي يواصل في سن الخامسة والثلاثين ترصيع سجله الناصع والذي عزز غلته التهديفية معه الشهر الماضي ببلوغه الهدف 101 هدفاً بثنائيته في مرمى السويد (2-0).
وبات رونالدو على مشارف الرقم القياسي العالمي في عدد الأهداف الدولية، والمسجل باسم الإيراني علي دائي (109 أهداف).
ولا يزال الفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات، أحد أبرز العناصر الأساسية إن لم يكن النجم الأوحد في تشكيلة المنتخب البرتغالي الذي يقوده فرناندو سانتوس منذ 2014، والذي سيكون أمام إسبانيا على موعد من معادلة الرقم القياسي في عدد المباريات على رأس الإدارة الفنية لمنتخب بلاده وهو 74 مباراة مسجلة حتى الآن، باسم البرازيلي لويز فيليبي سكولاري.

اترك رد