“أوبك” … موجة كورونا ثانية قد تنتج فائضاً نفطياً عام 2021

28

الاردن اليوم –    نقلت رويترز عن وثيقة سرية أن “أوبك” وحلفاءها يخشون أن تدفع موجة ثانية طويلة من جائحة كوفيد-19، وقفزة في الإنتاج الليبي، سوق النفط إلى فائض في المعروض العام المقبل قدره 0.2 مليون برميل يومياً، وذلك في توقعات أكثر قتامة منها قبل شهر واحد فقط.

وخلال اجتماع شهري أجري عن بُعد، أمس الخميس، بحثت لجنة تضم مسؤولين من منتجي أوبك+ تعرف باللجنة الفنية المشتركة هذا التصور الأسوأ. في سبتمبر أيلول، لم تكن اللجنة تتوقع فائضا في ظل أي تصور بحثته.

 

ومن المقرر أن تجتمع “أوبك+” في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني والأول من ديسمبر/ كانون الأول لوضع السياسات. وأي فائض في المعروض قد يهدد خطط أوبك وروسيا وحلفائهما، في إطار “أوبك+”، تقليص حجم تخفيضات الإنتاج التي نفذوها هذا العام بإضافة مليوني برميل من النفط يوميا إلى السوق في 2021، فيما لم تشر منظمة البلدان المصدرة للبترول حتى الآن إلى أي خطة لإلغاء الزيادة في الإمدادات.

تراجع الأسعار

هذا وهبطت أسعار النفط عند الفتح امس الجمعة، إذ تأثرت سلبا بفعل مخاوف من أن ارتفاعا كبيرا للإصابات بكوفيد-19 في أوروبا والولايات المتحدة يكبح الطلب في منطقتين من بين أكبر المناطق المستهلكة للوقود في العالم، بينما أضافت قوة الدولار المزيد من الضغوط على الأسعار.

قد يعجبك ايضا