الاتحاد العام التونسي للطلبة يفوز بالانتخابات الطلابية

14

الأردن  اليوم :   فاز “الاتحاد العام التونسي للطلبة” (إسلاميون ومستقلون)، في الانتخابات الطلابية للجامعات المعروفة باسم “المجالس العلمية”.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة التعليم العالي التونسية، الجمعة، اطلع عليه مراسل الأناضول.

وقالت الوزارة إن “الاتحاد العام التونسي للطلبة تحصل على نسبة 49.10 بالمئة من الأصوات في الانتخابات الطلابية التي جرت الخميس”.

وأضافت: “فيما حصل الاتحاد العام لطلبة تونس (شيوعي قومي) على 28.67 بالمئة من الأصوات، والمرشحين المستقلين على 22.23 بالمئة”.

كما ذكرت الوزارة، أن الانتخابات لم تجر في أربع مؤسسات جامعية، دون ذكرها أو توضيح الأسباب.

وأثنت على “ما تحلى به الطلبة من روح المسؤولية وحس وطني عال خلال الانتخابات”.

ومنذ ثورة يناير 2011، تشهد الانتخابات الطلابية تنافسا حادا بين “الاتحاد العام لطلبة تونس” و”الاتحاد العام التونسي للطلبة”، حيث فاز الأخير في انتخابات 2018 و2019 و2020.

و”التونسي للطلبة”، منظمة طلابية أسسها إسلاميون ومستقلون وبعض اليساريين عام 1985، قبل أن يحظرها نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، عام 1991.

ولاحق نظام بن علي، قادة المنظمة وحكم عليهم بأحكام سجن ثقيلة بعد عام واحد من حركة احتجاج يطلق عليها الطلاب بتونس حركة “فيفري 1990″، قبل عودتها للنشاط بعد ثورة يناير 2011.

أما “طلبة تونس” فهي منظمة أسسها الدستوريون، نسبة إلى الحزب الحر الدستوري التونسي بقيادة الزعيم الحبيب بورقيبة، عام 1953.

وفي عام 1971 أوقفت المنظمة أنشطتها بالجامعات نتيجة خلافات داخلية، لتعود عام 1988 للنشاط تحت قيادة نشطاء ماركسيين وقوميين.​​​​​​​

قد يعجبك ايضا