تحت القبة سؤال واستجواب “ماذا قال النواب”

9

الأردن  اليوم :  استهجن النائب علي الطراونة حديث وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي عن احتلال الأردن المرتبة الأولى عربيا في حصة الفرد من الطاقة المتجددة.

وقال الطراونة تحت القبة الاربعاء، إنه غير مقتنع بحديث الوزيرة.

وأضاف أنه في وقت سابق وخلال نقاش معها قالت له إنه هناك اكتفاء في مشاريع الطاقة بمحافظات الجنوب، في الوقت الذي تأتي به فواتير الكهرباء مرتفعة.

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي إن الاستيضاح الوارد في ديوان المحاسبة لا علاقة له بمشروع العطارات، بل في مشروع آخر، والشركة الاستشارية أمريكية.

وأضافت زواتي رداً على سؤال النائب صالح العرموطي الأربعاء، أن الشركة الاستشارية هي أمريكية ومسجلة هناك منذ ستينات القرن الماضي.

وبينت أن أجوبتها على الأسئلة النيابية كانت على قدر السؤال، ولم تقم الحكومة بالذهاب إلى التحكيم إلى بعد استشارة جهات عديدة.

ولفتت إلى أن ثمن التحكيم ينقسم إلى ما يدفع لهيئة التحكيم وللمحاميين المعينيين، ويعتمد المبلغ المدفوع على مسار التحكيم ما بين 5 إلى 8 ملايين.

وأشارت إلى أن هناك اتفاقيتان الأولى شراء الطاقة ما بين شركة العطارات وشركة الكهرباء الوطنية والاتفاقية الثانية كفالة الحكومة وكان لزاما اللجوء للتحكيم من شركة الكهرباء الوطنية ووزارة المالية.

وشددت على أن المشروع لم يصل بعد إلى التشغيل التجاري وما زال في مرحلة الانشاء ولا يوجد عطل وضرر والحكومة ملتزمة بالاتفاقية الموقعة مع شركة المشروع ولم ينته بعد وعندما ينتهي سيتم شبكه على الشبكة الكهربائية وبالتوازي سيكون هناك قضية التحكيم.

وأكدت أن العديد من النواب طلبوا مراجعة اتفاقيات الطاقة الموقعة من الحكومة.

النائب العرموطي لم اجد جوابا!!!!

النائب صالح العرموطي، قال إنه لم يجد في جواب الوزيرة زواتي اجابة على أسئلته، مؤكداً أنه في واد وزواتي في واد اخر، محولاً سؤاله إلى استجواب، واصفه “بالكبير”.

عطية تحويل السؤال الى استجواب

انتقد النائب خليل عطية عدم ادراك وزيرة الصناعة والتجارة مها علي كلفة حظر يوم الجمعة على القطاع الخاص، مؤكدا أنه عملها وعليها أن تعرف ذلك.

وقال عطية خلال جلسة النواب الاربعاء، إن كلفة حظر الجمعة على القطاع الخاص لا تقل عن 200 مليون دينار في يوم الحظر الواحد.

وأضاف أنه رغم ذلك تستمر الحكومة بفرض الحظر الشامل يوم الجمعة رغم عدم وجود ما يثبت نجاعة الاجراء في تخفيض اصابات كورونا وفق الارقام التي تظهر يوميا.

وبين أن رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي الدكتور سعد الخرابشة أكد عدم وجود دراسة تثبت فاعلية حظر يوم الجمعة.

وقرر عطية تحويل سؤاله حول كلفة حظر يوم الجمعة على القطاع الخاص الى استجواب للحكومة.

قد يعجبك ايضا