قبضة عشيش تتصدر التصنيف العالمي للملاكمة

76

نجح لاعب المنتخب الأردني للملاكمة زياد عشيش في فرض اسمه على الساحة العالمية، بعدما احتل الصدارة للاعبي وزن تحت 69 كلغم، في التصنيف الأخير للاتحاد الدولي للملاكمة (AIBA).

وجاء عشيش (23 عاما) بالمرتبة الأولى في الترتيب العالمي برصيد 560 نقطة، متقدما بفارق 60 نقطة عن وصيفه الأوزبكي عصمان باتروف بوبو، وحل بالمركز الثالث الكاميروني ألبير تاياسي برصيد 430 نقطة.

ولد عشيش عام 1998 وبدأ بممارسة لعبة الملاكمة عام 2009 وهو بعمر 11 عاما في مركز شباب الأردن بمخيم البقعة، وزاد من تعلقه باللعبة دعم عائلته وممارسة شقيقه الأكبر وأعمامه لهذه الرياضة القتالية.

مثّل عشيش منتخب بلاده في أول منافسه دولية ضمن فئة الشباب عام 2015 في بطولة تركيا الدولية للملاكمة، وكانت مرحلة فارقة في مشواره الرياضي، فـ “البطولات الدولية تزيد من خبرات اللاعب ومهاراته القتالية، وتحمله مسؤولية تمثيل بلاده على أفضل وجه” يقول عشيش.

ذهب وبرونز

حقق عشيش خلال مسيرته الرياضية الفوز بالذهبية في بطولة العرب، وحصل على البرونزية في دورة الألعاب الآسيوية بجاكرتا عام 2018، وكانت الفوز الأردني والعربي الوحيد بتلك الدورة، مما أهله للاستعداد بشكل جيد للتصفيات الأولمبية، وفاز ببرونزية كأس العالم للملاكمة.

وخلال العام الماضي حقق عشيش الفوز بذهبية بطولة الملاكمة المؤهلة لأولمبياد طوكيو عن قارتي آسيا وأوقيانوسيا، والتي أقيمت بالأردن بعد نقلها من مدينة ووهان الصينية بسبب انتشار فيروس كورونا.

ووجه عشيش شكره لمدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة على احتضانه لموهبته، واهتمامه الشخصي برياضيي الأمن العام، والتواصل المستمر معهم أثناء مشاركاتهم الدولية، وتقديم المديرية الدعم والرعاية والتدريب والتأهيل للفوز، وهنأ الحواتمة عشيش بحصوله على المركز الأول في تصنيف الملاكمة بوزن 69 كلغم، ليصبح أول ملاكم أردني يصل صدارة التصنيف.

اترك رد