الأرصاد: ثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 900 متر – تفاصيل

183

الأردن اليوم – توقعت دائرة الأرصاد الجوية في نشراتها السابقة الى أن المملكة ستتأثر بكتلة هوائية باردة جدا قطبية المنشأ وتترافق هذه الكتلة مع امتداد منخفض جوي عميق سريع الحركة يتمركز غرب سوريا.

واوضح مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني ان هذه الحالات تعتبر خلال هذه الفترة، طبيعية، حيث شهدت السنوات السابقة خلال أربعينية الشتاء منخفضات قطبية وكتلا هوائية باردة، أدت لمزيد من الأمطار والثلوج.

وعن الحالة الجوية اليوم الخميس، قال ان الأجواء تبقى باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة مع سقوط زخات خفيفة في شمال المملكة، والرياح جنوبية غربية تنشط بعد الظهر مما يثير الغبار في عديد من مناطق المملكة، حيث تتحول الأجواء إلى مغبرة خاصة في جنوب وشرق المملكة مما يؤدي إلى إنخفاض مدى الرؤية الأفقية، متوقعا أن تصل سرعة الرياح ما بين 50-60 كم/ساعة.

واوضح المومني “، أنه اعتباراً من ساعات الليل يبدأ تأثير الكتلة الهوائية الباردة جداً والمصاحبة لمنخفض جوي يتمركز شمال غرب سوريا لتنشط سرعة الرياح الغربية بشكل واضح يرافقها هبات قوية قد تتجاوز 70كم/الساعة في بعض المناطق، وتسقط مع بداية الليل الأمطار في شمال المملكة تمتد إلى المناطق الوسطى، وتدريجياً مع ساعات الليل تمتد إلى باقي مناطق المملكة وتكون غزيرة يصحبها أحياناً البرق والرعد وتساقط زخات من البرد، وفي ساعات ما بعد منتصف الليل متوقع أن تسقط الثلوج بين الحين والآخر على المرتفعات الجبلية العالية في شمال وجنوب المملكة مثل مرتفعات عجلون ومرتفعات الشراه.

ومع ساعات فجر الجمعة تؤثر جبهة هوائية أكثر برودة فيتوقع تساقط الثلوج على فترات فوق المرتفعات الوسطى والتي يزيد إرتفاعها عن 900م فوق سطح البحر، اضافة لتساقط الثلوج على مرتفعات الشمال والجنوب.

وتبقى المملكة مع ساعات صباح الجمعة ضمن تأثير المنخفض الجوي، حيث تسود أجواء باردة جداً وغائمة وماطرة مع تساقط للثلوج على فترات على المرتفعات التي يزيد إرتفاعها عن 900م فوق سطح البحر مع رياح شمالية غربية نشطة السرعة تصل سرعتها ما بين 40-50 كم/ساعة.

وإعتباراً من ساعات ما بعد الظهر يضعف تدريجياً تأثير المنخفض الجوي حيث تضعف الهطولات بشكل عام ويميل الجو مع ساعات المساء إلى الإستقرار التدريجي، وتخف سرعة الرياح ويتوقع في ساعات الليل المتأخرة تشكل الإنجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية.

ولفت المومني الى عدة تحذيرات تترافق مع الحالة الجوية وهي: خطر تدني مدى الرؤية الافقية بعد الظهر وساعات المساء في العديد من المناطق بسبب الغبار المثار بفعل الرياح النشطة قبل الهطول المطري، وخطر الانزلاق على الطرقات اثناء الهطول وتدني مدى الرؤية الافقية في ساعات الليل بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الارض فوق المرتفعات وغزارة الامطار، وخطر تشكل السيول أثناء الليل في الاودية والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع مياه الامطار، وخطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها والتي قد تصل الى مايزيد عن 70كم/الساعة في بعض المناطق، اضافة الى خطر تشكل الإنجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية ليل الجمعة.

ودعا المومني الى متابعة التحديثات المستمرة على النشرة الجوية للدائرة، لمعرفة آخر المستجدات عن حالة الطقس والتحذيرات المترافقة مع الحالة الجوية، حيث توفر دائرة الأرصاد الجوية عدة وسائل لإيصال النشرات والتحذيرات من خلال الموقع الإلكتروني للدائرة (www.jometeo.gov.jo) أو من خلال صفحة دائرة_الارصاد_الجوية_الاردنية على الفيسبوك بل وأصبح متاحاً الان تطبيق الهواتف الذكية الخاص بدائرة الأرصاد الجوية.

واضاف أن دائرة الأرصاد الجوية انشأت غرف عمليات في الدائرة وفي مديرية الرصد والتنبؤات الجوية تعمل على مدار الساعة، لمتابعة أي مستجدات على الحالة الجوية وإصدار التحذيرات في الوقت الكافي وتمريرها لغرف طوارئ الجهات الرسمية المختلفة، اضافة لإمكانية الإتصال على الخط الساخن(4916191) للرد على استفسارات المواطنين.بترا

اترك رد