جونسون يوافق على التنحي وأسماء مرشحة لتولي منصبه

44

الأردن اليوم : بعد سلسلة من الاستقالات التي شهدتها حكومته وافق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على التنحي من منصبه.

استمرار بقاء جونسون بمنصبه بان شبه مستحيل بعد استقالة 52 مسؤول ما بين وزير ومساعد إضافة الى مطالبة حزيه المحافظين بالتنحي.

مرشحين لتولي منصب جونسون

استقالة وزير المال ريشي سوناك، وهو أول هندي يتولى هذا المنصب، من الحكومة في خطوة مفاجئة، تضعه في صفوف المرشحين الأوفر حظاً لخلافة جونسون، بعد أن تراجعت شعبيته بسبب ثروته والترتيبات الضريبية لزوجته الثرية التي أثارت استياء في خضم أزمة القدرة الشرائية.

 

وتولى سوناك المدافع عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والبالغ من العمر 42 عاماً منصب وزير المال في عام 2020 لكنه تعرض لانتقادات بسبب اتخاذ إجراءات غير كافية للجم ارتفاع الأسعار.

 

كذلك، استقالة وزير الصحة ساجد جاويد تضعه أيضاً في صفوف المرشحين. وكان جاويد استقال في عام 2020 من منصب وزير المال.

 

وصوّت جاويد (52 عاماً) في عام 2016 للبقاء في الاتحاد الأوروبي، لكنه انضم لاحقاً إلى معسكر بريكست. وهو ابن سائق حافلة باكستاني مهاجر وأصبح مصرفياً مشهوراً قبل دخوله معترك السياسة.

 

ومن المرشحين أيضاً، وزير الدفاع بن والاس البالغ من العمر 52 عاماً، وأصبح أكثر شعبية من أي وقت مضى وسط الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وكانت بيني موردونت البالغة من العمر 49 عاماً وزيرة دولة للتجارة الخارجية، شخصية في حملة بريكست عام 2016 وعملت منذ ذلك الحين على التفاوض بشأن الاتفاقيات التجارية. وزادت شعبيتها مؤخراً بين المحافظين وينظر إليها كرقم صعب حال استقال رئيس الوزراء.

 

ومن المرشحين أيضاً، وزير الخارجية والصحة السابق جيرمي هانت (55 عاماً) الذي خسر أمام جونسون في انتخابات 2019 لقيادة الحزب. وزيرة الخارجية ليز تراس التي تحظى بشعبية كبيرة لدى قاعدة حزب المحافظين، بسبب صراحتها واستعدادها للتدخل في الحروب الثقافية.

 

وكذلك، وزير المال الجديد ناظم الزهاوي، الذي حظي باحترام كبير بين البريطانيين بعد نجاح حملة التلقيح ضد وباء كوفيد التي أشرف عليها.

 

وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم توم توجندهات أول من أعلن أنه ينوي الترشح في حال استقال جونسون. خدم توجندهات (49 عاماً) العنصر السابق في الجيش البريطاني، في العراق وأفغانستان.

اترك رد