وزير الخارجية الأمريكي يحث الحوثيين على تمديد الهدنة  ووقف اطلاق النار في اليمن

34

الأردن اليوم :  وجه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم السبت، دعوة إلى جماعة الحوثي اليمنية، بعد إعلان الرئيس ‏الامريكي، جو بايدن، من المملكة العربية السعودية عن اتفاقه مع المسؤولين السعوديين بشأن تمديد ‏الهدنة ووقف إطلاق النار في اليمن.

وكتب بلينكن على “تويتر”: “التقيت رئيس مجلس القيادة الرئاسية اليمني، رشاد العليمي، في جدة بالمملكة العربية السعودية لمناقشة تمديد الأمم المتحدة هدنة لتخفيف معاناة اليمنيين”.

وأضاف: “أرحب بقيادة الحكومة الجريئة بشأن الهدنة، ويجب أن نرى تحركا هادفا لجماعة “أنصار الله” للسماح بالوصول إلى تعز في اليمن”.

وفي الثاني من يونيو/ تموز الماضي، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، موافقة الأطراف في اليمن، على مقترح أممي بتمديد الهدنة السارية في اليمن منذ الثاني من أبريل/نيسان الماضي، لمدة شهرين إضافيين تنتهي مطلع أغسطس/ آب المقبل.

وتضمنت الهدنة الأممية المعلنة في الثاني من أبريل الماضي، إيقاف العمليات العسكرية الهجومية برا وبحرا وجوا داخل اليمن وعبر حدوده، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن

كما تتضمن الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً.

اترك رد