أبرز عناوين الاخبار ليوم الخميس على موقع الاردن اليوم

27

مندوبا عن الأمير الحسن بن طلال  وزير السياحة والآثار نايف الفايز يفتتج فعاليات مهرجان الفحيص الثلاثين

 

انطلقت مساء ليلة أمس في مدينة الفحيص فعاليات  مهرجان الفحيص في دورته الثلاثين.

واشتمل اليوم الأول للمهرجان تضمن تقديم عرض الأوبريت الغنائي ارض السلام الذي قدمته فرقة الاستقلال الفلسطينية تلاه ليلة مصرية أحيتها مجموعة دار الأوبرا المصرية .

 

 الحكومة تقر النظام المعدل لنظام الخدمة المدنية لسنة 2022، 

 

 أقرت الحكومة الخميس، النظام المعدل لنظام الخدمة المدنية لسنة 2022، لتمكين المجلس القضائي والجهات التَّابعة له من القيام بالمهام المنوطة بها، بمقتضى التَّشريعات النَّاظِمة لعملها.

وبحسب النظام المعدل، يتم تخصيص العدد الكافي من الموظفين للعمل لدى تلك الجهات من كوادر موظَّفي وزارة العدل العاملين عند نفاذ أحكام هذا النظام المعدِّل لدى الأمانة العامَّة للمجلس القضائي، والمكاتب الفنيَّة لدى المحاكم، والمعهد القضائي، وجهاز التفتيش القضائي.

وبموجب التَّعديل ستتمُّ المحافظة على جميع الحقوق الوظيفيَّة لهؤلاء الموظَّفين، إضافةً إلى الحوافز والعلاوات والامتيازات الوظيفيَّة المقرَّرة لموظَّفي وزارة العدل، بما في ذلك استمرار اشتراكهم في صندوق التَّكافل الاجتماعي لموظفي الوزارة، بحيث تسري أحكام نظام الخدمة المدنيَّة، وسائر التَّشريعات النَّاظمة لشؤون موظفي الخدمة المدنيَّة عليهم.
 رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يفتتح مصنع غسيل وتعويم الفوسفات  

 

 قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونه  إن مشروع مصنع غسيل وتعويم الفوسفات تعود فوائدُهُ على الاقتصاد الوطني والتنمية وتشغيل الشَّباب الأردنيين، ويجسِّدُ شراكةً أصيلةً ومثمرةً بين القطاعين العام والخاص.

مضيفا أن المشروع الذي تنفِّذهُ الشَّركة المثالية المتطوِّرة للصناعات التحويلية، بالتعاون مع شركة مناجم الفوسفات، يأتي ترجمةً للرؤى والتَّوجيهات الملكيَّة السَّامية بتعزيز دور القطاع الخاص وتمكينه ليسهم في النُّهوض بالاقتصاد الوطني.

مؤكدا نمضي في مشروع تحديثي وطني كبير يحظى بإرادة سياسيَّة واضحة وحاسمة لتنفيذه من لدن جلالة الملك عبدالله الثاني، يعضدُهُ وليُّ عهده الأمين، قوامه منظومة التحديث السِّياسي، ورؤية التَّحديث الاقتصادي، وخارطة طريق تحديث القطاع العام.”

 

قال امين  عمان الدكتور يوسف الشواربه  ان المواطن بحاجة الى 10 سنوات ليشعر بفارق منظومة النقل 

 

وكشف أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة عن أبرز انجازات وتحديات مشروع الباص سريع التردد، والذي أكد أن خطة أمانة عمان للنقل العام بحاجة إلى 10 سنوات ليشعر المواطن بالفارق في المنظومة كاملة.

وأشار في مقابلة تلفزيونية، إلى أن أعمال البنية التحتية في محطة طارق بلغت قيمتها 127 مليون دينار، حيث تحوي 12 درجا كهربائيا و 8 مصاعد، مهيئة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، وفق حديث الشواربة.

وأكد أن النقل العام  لا يحقق الربح، وأن أمانة عمان الكبرى تتحمل عبء دفع فرق تذكرة الرحلة، مشيرا إلى أن بطاقة ركوب حافلات الباص سريع التردد، تباع فارغة بقيمة 1 دينار فقط وتتراوح مدة صلاحيتها حتى 3 سنوات، وأنه بإمكان الراكب تعبئتها بقيمة تتراوح من نصف دينار وحتى 50 دينارا، موضحا أن تكلفة الرحلة الواحدة تبلغ 55 قرشا.

وبين الشواربة أن محطة طارق مراقبة بشكل كامل إلكترونيا، عبر غرفة تحكم مزودة بـ54 كاميرا، مربوطة مع غرفة التحكم الرئيسية في أمانة عمان الكبرى.

 

في حادثتين منفصلتين..   العثور على جثتين في عمان وعجلون

 

عثرت الأجهزة الأمنية الخميس، على جثتين لشابين أحدهما يبلغ 26 عاما، عُثر عليه معلقا على إحدى مظلات مجمع عجلون الرياضي، والآخر ثلاثيني تعرض لـ 25 طعنة في ظروف لم يعلن عنها، في منطقة الجويدة جنوب عمان.

وفي التفاصيل التي أعلنتها الأجهزة الأمنية، فإن الشاب المتوفى في عجلون كان يعمل حارسا في المجمع منذ سنوات.

وبحسب البيان الأمني، تم تحويل الجثة للطب الشرعي، والوقوف على أسباب الحادثة من قبل المدعي العام وفتح تحقيقا بالحادثة.

كما كشفت الأجهزة الأمنية على الجثة التي تم العثور عليها جنوب العاصمة، وتم تحويلها للطب الشرعي لمعرفة أسباب الوفاة.

 

1.356 مليار دولار إجمالي مدفوعات صندوق النقد الدولي للأردن منذ بداية عام 2020

 

وفق التقرير الشهري لمدفوعات الصندوق الدولي، حوّل الصندوق لحساب الأردن 137,240,000 وحدة سحب خاصة، أي بنحو 183 مليون دولار، وذلك بنهاية شهر تموز/يوليو الماضي.

و قدم الصندوق مدفوعات بقيمة 393 مليون وحدة سحب خاصة في شهر تموز/يوليو الماضي، حصل الأردن منها على 137 مليون وحدة سحب خاصة.

ووصل إجمالي مدفوعات صندوق النقد الدولي للأردن إلى 1.356 مليار دولار منذ بداية عام 2020، بما في ذلك 407 ملايين دولار بموجب أداة التمويل السريع.

 

الحوامدة ينفي وجود خلافات بين صفوف لاعبي نادي الوحدات 

 

نفى رئيس نادي الوحدات الدكتور بشار الحوامدة، وجود أي خلاف بين لاعبي فريق كرة القدم والمحترف الفلسطيني شهاب القنبر.

وأكد الحوامدة في تصريح للأردن اليوم، أن جميع الاشاعات التي نشرت على مواقع التواصل الإجتماعي، تحاول أن تنال من الوحدات وجماهيره العريضة، 

وبين أن العلاقة بين لاعبي الفريق والمحترف الفلسطيني القادم من نادي جبل المكبر، علاقة أخوية، مستذكرا احتفال اللاعبين بذكرى ميلاده قبل يومين بحضور منظومة الكرة في النادي.

وبين الحوامدة أن إصابة اللاعب مالك علان لا تستدعي القلق، وهي كدمة بسيطة، مشيرا إلى أن النجم الشاب سيعود للملاعب في الأسابيع القليلة القادمة.

وبما يتعلق باللاعب مهند سمرين، والذي تعرض للإصابة في عام 2020، أكد حوامدة على أنه في مرحلة العلاج الطبيعي والنادي مهتم به ويعامله كجميع اللاعبين، سواء في الرواتب أو المكافآت.

ولفت الحوامد إلى أن النجم مهند سمرين من المتوقع أن يعود للملاعب في الفترة القليلة القادمة، مبينا أن هناك أخبار سعيدة للجماهير الوحداتية.

 

بعد إسقاط اسمها من نافذة الفيفا لبيع تذاكر بطولة كأس العالم  الأراضي الفلسطينية المحتلة تحل مكان اسم اسرائيل 

غاب اسم ” إسرائيل “من صفحة “موقع الفيفا “الخاص ببيع تذاكر بطولة كاس العالم التي تستضيفها قطر خلال شهر تشرين ثاني العام القادم واستبدل بدلا عنه ” الأراضي الفلسطينية المحتلة “.

هذا الإجراء دفع دولة الاحتلال الى اعلان حالة من الغضب على موقع بيع التذاكر بينما أشاد متابعين عبر صفحات التواصل الاجتماعي بعدم ذكر اسم إسرائيل ضمن محطات البيع واستبداله باسم الأراضي الفلسطينية المحتلة مما يؤشر الى موقف ايجابي من الفيفا تجاه قضية وحقوق الشعب الفلسطيني مشيدين بالوقت ذاته بالموقف القطري.

 

اوبك: تخفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط إلى 3.1 ملايين برميل

 

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، خفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للعام الحالي وذلك للمرة الثالثة منذ أبريل/نيسان، بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية، والتضخم المرتفع، وجهود احتواء كورونا.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري، الخميس، إنها خفضت توقعات نمو الطلب العالمي على النفط إلى 3.1 ملايين برميل يوميا بأقل 260 ألف برميل عن التقديرات السابقة.

وحسب التقرير، من المتوقع أن يسجل متوسط الطلب العالمي للنفط 100.03 مليون برميل يوميا في 2022، وسيشهد الربع الرابع من العام أعلى مستوى للطلب بمقدار 102.22 مليون برميل يوميا.

 

دعوات للحشد والتظاهر سعيا لحل البرلمان العراقي

 

دعت جماهير القوى المدنية والديمقراطية والاتحادات والنقابات المهنية العراقية إلى مظاهرات حاشدة غدا الجمعة، للمطالبة بحل البرلمان،و دفاعاً عن الشرعية الدستورية وسيادة القانون، وسط تصريحات حكومية بتحمل المسؤولية لإيجاد حلول للانسداد السياسي واللجوء للحوار.

 

من جهتها أكدت اللجنة التنظيمية لدعم التابعة لقوى الإطار التنسيقي الشيعي، على الإسراع بتشكيل حكومة خدمة وطنية كاملة الصلاحيات تعمل على مواجهة الأزمات والتحديات.

ووجهت اللجنة في بيان نشرته وسائل إعلام عراقية الخميس، للمشاركة الفاعلة في تظاهرات تحت شعار “الشعب يحمي الدولة”.

وفي سياق متصل قرر معتصمو التيار الصدري داخل مبنى البرلمان، رفع دعاوى قضائية للمحكمة الاتحادية العليا في العراق من أجل المطالبة بحل البرلمان العراقي الحالي وإلزام رئيس الجمهورية بتحديد موعد لإجراء الانتخابات التشريعية.

 

 
المحكمة الإدارية التونسية تعلق قرار رئاسي بإعفاء عدد من القضاة من مهامهم 

 

 أصدر رئيس المحكمة الإدارية في تونس أمس الأربعاء، قرارا يقضي بإيقاف تنفيذ

المرسوم الرئاسي الصادر مطلع يونيو/ حزيران الماضي، أعفى الرئيس قيس سعيد بموجبه سبعة

وخمسين قاضيا من مهامهم، على خلفية اتهامات بتجاوزات ارتكبوها، وأبرزها “التستر على قضايا

إرهابية” و”الفساد” و”الموالاة لأحزاب سياسية”، ويُوجب قرار المحكمة الجديد الذي شمل خمسين

قاضيا من المعفيين، عودتهم إلى عملهم وممارسة وظائفهم ريثما يتم البت في أصول القضايا، وهو

مسار قد يستغرق أشهرا وربما أعواما، وفق مصادر قضائية، مضيفة أن قرار المحكمة جاء استنادا إلى

مطلب استعجالي تقدمت به هيئة الدفاع عن القضاة المعفيين، ومن المرجح أن يتم حسم قضايا

القضاة السبعة الآخرين قريبا، كون التهم المنسوبة لهم غير مثبتة، وضعيفة.

 

“إسرائيل”  تحول دون تقديم العلاج واجراء العمليات الجراحية لمرضى قطاع غزة

 

كشف تقرير صادر عن الأمم المتحدة إنه منذ بدء العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة جرى تأخير دخول 14 جهاز أشعة محمول وقطع غيار لأجهزة طبية.

وتقدر قيمة أكثر الاحتياجات الصحية إلحاحاً، بنحو 2 مليون دولار، بما في ذلك أدوية ومستهلكات ولوازم المختبرات والوقود للمستشفيات الرئيسية.

وخلال العدوان الإسرائيلي الأخير استشهد 47 فلسطينيا من بينهم 16 طفلا واصابة 151 بجراح من بينهم 58 طفلا وسيدة.

واشارت الأمم المتحدة في تقريرها إلى زيادة المستويات المرتفعة للصدمات والضغوط والاضطرابات النفسية، وتحديداً عند فئة الأطفال.

 

الاحتلال يقررهدم مدرسة عين سامية  

 

 قضت محكمة الاحتلال في القدس المحتلة مساء أمس الأربعاء بهدم مدرسة عين سامية الواقعة شرق رام الله والمقامة على ارض تبرع بها مواطن فلسطيني.

  محامو مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان، قدموا التماسا نيابة عن المتبرع بالأرض، ضد قرار هدم المدرسة الصادر بتاريخ 28 نيسان الماضي.

 و في حيثيات قرار الالتماس، وضعت القاضية الإسرائيلية الملتمسين أمام خيارين إما أن يقوموا بالهدم الذاتي، وبتاريخ محدد، أو أن يتم الهدم من قبل جرافات الاحتلال.

وفي هذه الحالة سيدفع الملتمسون تكاليف الهدم إضافة إلى مصاريف المحكمة، وغرامة عالية جدا لم تحددها، مهددة أنها ستكون أكثر بكثير مما يتوقعون، بحسب المصادر ذاتها.

المدرسة المعنية بالهدم والازالة تم انشائها بتمويل أوروبي وبالتنسيق مع وزارة التربية في السلطة الفلسطينية ,إضافة الى متطوعين.

غوتيريش :يدعو القوات الروسية والأوكرانية إلى وقف فوري لجميع الأنشطة العسكرية حول محطة “زابوريجيا” للطاقة النووية

 

 أعرب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش  عن “القلق العميق بشأن تطور الوضع في محطة زابوريجيا النووية” وحولها.جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك،

وقال: “ناشدت جميع الأطراف المعنية اللجوء إلى الحس السليم والعقل وعدم اتخاذ أي إجراءات قد تعرض السلامة المادية أو الأمن للمحطة النووية، وهي الأكبر من نوعها في أوروبا، للخطر”.

وأضاف: “للأسف بدلاً من خفض التصعيد، وردت تقارير على مدى الأيام العديدة الماضية عن المزيد من الحوادث المقلقة للغاية والتي يمكن إذا استمرت أن تؤدي إلى كارثة”.

ودعا القوات العسكرية الروسية والأوكرانية إلى “الوقف الفوري لجميع الأنشطة العسكرية في المنطقة المجاورة مباشرة للمحطة، وعدم استهداف منشآتها أو محيطها”.

وحث غوتيريش، الطرفين على “سحب أي أفراد عسكريين ومعدات من المصنع والامتناع عن أي نشر إضافي للقوات أو المعدات في الموقع”.

 

الخارجية الأمريكية :  تحذر ايران  …. أي هجوم ضدنا سيكون له عواقب وخيمة

 قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن   في رسالة موجهة الى ايران اليوم الخميس عبر تغريدة على تويتر إن “رسالتنا واضحة: لن نتسامح مع التهديدات بالعنف ضد الأمريكيين، وهذا يشمل بالتأكيد المسؤولين الحكوميين السابقين.. أي هجوم سيكون له عواقب وخيمة”.

قال وزير الخارجية  إن رسالة بلاده لإيران “واضحة”، وأي هجوم ضدها سيكون له “عواقب وخيمة”.

جاء ذلك في معرض تعليقه على اتهام عضو بالحرس الثوري الإيراني بالتآمر لاغتيال جون بولتون مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

والأربعاء، أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنها وجهت اتهامات لعضو بالحرس الثوري الإيراني يدعى “شهرام بورصافي” بالتآمر لاغتيال بولتون.

وأوضحت وزارة العدل الأمريكية، في بيان، أن “التحقيقات تشير إلى أن مؤامرة اغتيال بولتون كانت على الأغلب بهدف الانتقام لضربة جوية أمريكية قتلت جنرالًا ذا شعبية وقوة في البلاد”.

 

في بيان لدول السبع : جول استيلاء القوات المسلحة الروسية على المنشآت النووية الأوكرانية

 قالت الدول السبع في بيان لها حول الحرب الدائرة في اوكرانيا ….ما زلنا نشعر بقلق شديد من التهديد الخطير الذي يشكله استيلاء القوات المسلحة الروسية على المنشآت النووية الأوكرانية وغيرها من الإجراءات التي تشكلها على سلامة وأمن هذه المرافق، وهو الأمر الذي يزيد على نحو كبير من خطر وقوع عارض أو حادث نووي وتعرض سكان أوكرانيا والدول المجاورة وكذلك المجتمع الدولي للخطر. كما إنه يقوض قدرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مراقبة الأنشطة النووية السلمية لأوكرانيا لأغراض الحماية.

 

في الذكرى العاشرة لتعرض الصحفي أوستن تايس للخطف اصدر الرئيس الامريكي بايدن بيانا

وجاء في البيان لقد طلبنا مرارا وتكرارا من الحكومة السورية أن تعمل معنا حتى نتمكن من إعادة أوستن إلى الولايات المتحدة.

وفي الذكرى العاشرة لاختطافه، أدعو سوريا إلى إنهاء ذلك ومساعدتنا على إعادته إلى الوطن. ليس لإدارتي أي أولوية أعلى من استعادة الأمريكيين المحتجزين كرهائن أو ظلما في الخارج وإعادتهم إلى حضن الوطن. 

درجات الحرارة ليوم غدا الجمعة

 

حسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غدٍ الجمعة، صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.


و يطرأ يوم السبت، انخفاض قليل على الحرارة، وتكون الأجواء السبت والأحد صيفية معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

اترك رد