دمشق تنفي وواشنطن تؤكد اختطاف واحتجاز الصحفي الأمريكي أوستن تايس من قبل النظام السوري

29

الأردن اليوم : ردا على بيان الرئيس الأمريكي بايدن بمطالبة النظام السوري الافراج عن الصحفي الأمريكي أوستن تايس نفى النظام السوري اختطاف الصحفي تايس.

وزارة الخارجية السورية وفي بيان لها  قالت  “هذه الادعاءات مضللة وبعيدة عن المنطق”.

وفي بيان بمناسبة الذكرى العاشرة لاعتقال تايس، قال بايدن، الأسبوع الماضي، إن واشنطن تعرف “على وجه اليقين” أن حكومة النظام السوري احتجزت تايس، وأضاف أن إدارته “طلبت مراراً من دمشق  العمل معنا حتى نتمكن من إعادة أوستن إلى الوطن”.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس قال ، إن نفي حكومة النظام السوري لم يغير الموقف الأمريكي الأساسي لأن دمشق لم تعترف قط باحتجاز تايس، سواء بشكل علني أو في اتصالات خاصة.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان بإمكان واشنطن أن تقول على وجه اليقين ما إذا كان تايس لا يزال محتجزاً لدى حكومة النظام السوري، قال برايس: “نعتقد، حتى يومنا هذا، أن سوريا لا تزال لديها القدرة على إطلاق سراح أوستن تايس. ولهذا السبب ندعو النظام السوري لأن يفعل ذلك”.

أوستن تايس، وهو جندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية وصحفي مستقل، اختفى في أغسطس/آب 2012، أثناء تغطيته للثورة السورية في دمشق، وكان يبلغ من العمر آنذاك 31 عاماً، فيما تعتقد أُسرته أنه على قيد الحياة ولا يزال محتجزاً في سوريا. ولا تزال هوية خاطفي تايس غير معروفة، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن خطفه.

اترك رد