الكشف عن مشروع لتخزين الطاقة يسهم بتخفيض الكلف التشغيلية بـ25 مليون دينار سنويا

38

الأردن اليوم – كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة اليوم الخميس، عن إنشاء محطة لتخزين الطاقة الكهربائية باستخدام مياه السدود قرب سد وادي الموجب باستطاعة 450 ميغاواط ولمدة 7 ساعات تخزين وبما يعادل 3150 ميغا واط ساعة في الدورة الواحدة.

جاء ذلك خلال افتتاح ورشة العمل الخاصة بدراسة الجدوى لمشروع تخزين الطاقة الكهربائية باستخدام مياه السدود في الأردن.

وأكد الخرابشة على أهمية المشروع الذي ينفذ بالتعاون بين قطاعي الطاقة والمياه- لجنة المياه والطاقة، في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية من خلال تحسين استغلال الطاقة المتجددة والتخفيف من تحدياتها التشغيلية بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على الوقود المستورد لتوليد الكهرباء.

وبين أن مصادر الطاقة المتجددة ،أسهمت بنحو 29% من إجمالي الطاقة المولدة في الأردن مع نهاية شهر تموز 2022.

 

بدوره أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة أن مشروع تخزين الطاقة بواسطة المياه سيكون الأول في المملكة.

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز أمن التزود بالطاقة والاعتماد على الذات وتحسين استغلال مصادر الطاقة المتجددة والمصادر المحلية من الطاقة وتقليل واردات الطاقة ودعم التحول الطاقي نحو النمو الأخضر المستدام في قطاع الكهرباء وتخفيض انبعاثات الكربون.

وعرض الرواشدة الأثر الفني للمشروع وقال إن من شأن المشروع رفع مستوى استقرارية المنظومة الكهربائية ورفع المرونة التشغيلية للنظام الكهربائي لافتا إلى أن للمشروع فوائده الاقتصادية وأبرزها تخفيض الكلف التشغيلية للنظام الكهربائي.

وكشفت دراسة أن مشروع تخزين الطاقة الكهربائية باستخدام مياه السدود في الأردن سيعمل على تخفيض الكلف الاقتصادية التشغيلية للشبكة الكهربائية بحوالي 25 مليون دينار سنويا.

 

 

اترك رد