المعشر: الدستور الاردني مدني لكن هناك ممارسات في الدولة عكس ذلك

108

الأردن اليوم –  قال وزير الخارجية الأسبق مروان المعشر أن الدستور الاردني مدني لكن هناك ممارسات في الدولة عكس ذلك.مضيفا أن في حزب التحالف المدني يصّر للحديث عن دولة مدنية ديموقراطية لان الصفتان متلازمتان فالمدنية لوحدها تؤدي الى السلطوية والديموقراطية لوحدها تؤدي الى استئثار فئة على السلطة وهذا حصل في نماذج ديموقراطية كثيرة.

كما دعا التحالف المدني مساء اليوم السبت المؤمنين بأفكاره من اردنيين واردنيات للحضور في انطلاقه مشروعهم الوطني وتشكيل لجان الحزب في خطوات اولية للتحضير لمؤتمرهم العام الاول.

على مسرح كلية الخوارزمي حضر الشباب كمتحدثين عن الحزب في حين غابت الشخصيات الرسمية والاساسية التي كان الاغلبية ينتظر ان تخرج للحديث لها وجاءت هذه الخطوة كما فسرها القائمون عليه لإعطاء صبغة شبابية وايمانا منهم بأن الشباب هم اساس التغيير.

وبحضور كثيف شمل اطياف كثيرة من رؤساء حكومات سابقة و وزراء سابقين وسياسيين ونواب حاليين وسابقين وناشطين وفنانين واعلاميين.

الشباب المتحدثون عبروا عن ايمانهم بفكرة الحزب وشرحوا الاسباب التي دعتهم الى الانضمام له وبدورهم يدعون غيرهم ليكونوا جزء منه واعتبروا ان تشكيل هذا الحزب جاء كتغيير نوعي ومحطة تاريخية في المسار السياسي الاردني وخطوة للوصول الى مجتمع شبة واعي بالكامل على حد وصفهم.

وبعد سنة ونصف من العمل الجاد طرح المتحدثون على شكل فقرات مبادئ الحزب وتجربة شاب يوضح فيها اسباب الانضمام، وخطة عمل الحزب، وتوضيح للجان التأسيسية وعملها التي ستحدد مهامها المختلفة ودعوة الحضور ومن يرغب بأن ينظم للجان ويصبح جزء من مشروع الحزب.

بعد ذلك انتقل القائمون الى الاستماع لأسئلة ومداخلات الحضور التي تنوعت وطرحت اسئلة وجهت قبل الاشهار وكانت فرصة للاستماع لرد مباشر من المؤسسين.

جميل النمري النائب السابق في مداخلته وكشريك للحزب اعلن عن استعداد الحزب الديمقراطي الاجتماعي للاندماج مع التحالف، ودعا الاحزاب الاخرى التي اعتبرها كثيرة واصبحت سخرية المجتمع و وصفها بأنها ‘حمولة بكب’ للاندماج مع التحالف واعطاء القيادة والريادة للشباب، معتبرا ان الاشهار اليوم ملأه بالفخر واحياء للأمل.

ثائر حلاوة من قائمة معا قال بدوره بأن الفكرة التي بدأت بقائمة نيابية قبل سنوات تشكلت اليوم لتصبح حزب لديه طموح ورؤيه متأملا بأن يكون الحزب تغيير لشكل السياسي في الاردن.

النائب قيس الزيادين تحدث بحماس عن فكرة الحزب قائلا بأن هناك قوة سياسية جديدة على ارض هذا الوطن ومعتبرا الحضور جاء ليقول نحن هنا وبأنهم سئموا الشعارات والخطابات والبيانات مؤكدا بأن التغيير يبدأ من عمل حزب برامجي وبأن هذا الامر يحتاج تغيير نهج وليس فقط شخص.

اترك رد