ما هو سر الطائر الذي وضعت صورته على الدينار الجديد؟

1٬955

الأردن اليوم – تسائل آلاف الأردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي،عن سبب وضع صورة طائر على الدينار الأردني في إصدارها الجديد، والتي أثارت جدلا واسعا.

وبحسب المعلومات، فإن الطائر المدرج على الدينار هو الجزم السينائي، ويعرف أيضًا باسم العصفور الوردي السينائي، وهو الطائر الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية.

وتعتبر جبال البتراء من أفضل المناطق لمشاهدة هذا الطائر، وتم اختياره كطائر وطني للمملكة بسبب لونه الوردي الذي يشبه لون البتراء، والتي تعد جبالها مأوى مناسب جدا لهذه العصافير وذلك بسبب تمويهها المحكم هناك إذ توفر لها الصخور الوردية مأوى متميز.

والعصفور السينائي هو طائر اجتماعي بامتياز فغالبا ما تتم مشاهدته في اسراب قد تصل الى 200 طائر ما عدى موسم التكاثر.

ويتواجد العصفور الوردي السينائي حصرا في منطقة محددة من الشرق الاوسط والتي تمتد من الجنوب الشرقي لفلسطين وصولا إلى الأردن وصحراء سيناء وفي سانت كاترين تحديدا، إضافة إلى الشمال الغربي للسعودية.

وتفضل هذه الطيور العيش في الجبال القاحلة والجافة وعلى طول الوديان والتلال وحواف الجالاميد الكبيرة “المناطق الصخرية”.

وأعلن البنك المركزي الأردني عن طرح الإصدار الخامس من النقد الاردني في التداول بنفس فئات الإصدار الحالي (خمسون ديناراً، عشرون ديناراً، عشرة دنانير، خمسة دنانير وفئة الدينار)، وسيتم طرح فئات الإصدار الجديد (الإصدار الخامس) في التداول تدريجيا جنباً الى جنب مع فئات الإصدار الحالي للأوراق النقدية التي تتزين بصور الملوك الهاشميين كما هي في الاصدار الرابع، وذلك استناداً لنظام اصدار النقد الأردني رقم (55) لسنة 2022 الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 2/10/2022.

وسيتم البدء بطرح فئة الدينار (دينار واحد) والتي سيتم وضعها في التداول بدءاً من اليوم الاثنين الموافق 26/12/2022، ليصار بعد ذلك السير بطرح الفئات الأخرى ضمن مواعيد سيتم الإعلان عنها وقت طرح كل فئة بالتدريج.

 

اترك رد