6 علامات أمنية للدينار الجديد وميزة خاصة للمكفوفين

398

الأردن اليوم – أعلن البنك المركزي الأردني عن طرح الإصدار الخامس من النقد الاردني في التداول بنفس فئات الإصدار الحالي (خمسون ديناراً، عشرون ديناراً، عشرة دنانير، خمسة دنانير وفئة الدينار)، وسيتم طرح فئات الإصدار الجديد (الإصدار الخامس) في التداول تدريجيا جنباً الى جنب مع فئات الإصدار الحالي للأوراق النقدية التي تتزين بصور الملوك الهاشميين كما هي في الاصدار الرابع، وذلك استناداً لنظام اصدار النقد الأردني رقم (55) لسنة 2022 الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 2/10/2022.

ويتضمن الإصدار الجديد أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة النقد، بالإضافة الى تحسين جودة أوراق النقد المتاحة للتداول واطالة عمرها، نظراً لمرور نحو عشرين عاما على طرح الإصدار الرابع من النقد الأردني في التداول وظهور الحاجة إلى تعزيز العلامات الأمنية والمواصفات الفنية للورقة النقدية.

ويحتوي الإصدار الجديد للدينار على 6 علامات أمنية، بحسب ما جاء قي تعليمات البنك المركزي، وذلك تحسبا لأي تزوير أو معرفة إذا كانت الدينار المتداولة أصلية أو مزورة.

حيث جاء في التعليمات التي رافقت الإعلان عن الإصدار الجديد ما يلي..

العلامات المائية

عندما تمسك الورقة النقدية أمام مصدر ضوئي سترى العلامات المائية، التي تتوافق مع الصورة المطبوعة للمغفور له الشريف الحسين بن علي التي تظهر على وجه الورقة النقدية، بالإضافة إلى منطقة باللون الفاتح وقيمة الفئة النقدية بالحروف العربية، ويمكن رؤية ذلك من كلا الجانبين.

رقم الفئة المخفي 

عند رفع الورقة النقدية أمام الضوء ترى رقم الفئة 1 ظاهرا.

 

الخيط الأمني

وعندما تحرك الفئة النقدية سترى الخيط الأمني على الورقة النقدية،ثلاثي الأبعاد ورقم 1 يتحرك مع إمالة الورقة.

 

هولوغرام فضي لامع 

عند إمالة الورقة النقدية ترى تغير ألوان الطبقة الفضية وبداخلها نجمة سباعية ثلاثية الأبعاد.

 

الحبر البارز 

تتوزع الطباعة البارزة المميزة للأرواق النقدية الحقيقية على أماكن مختلفة من الورقة، ويمكن الإحساس بها من خلال تمرير أطراف الأصابع على أماكن تواجدها على الورقة، مثل اسم البنك ونص قيمة الفئة النقدية في مركز الورقة بالجهة اليمنى.

 

الخصائص الملموسة

بالنسبة للمكفوفين وضعاف البصر فهناك بعض الخطوط ونقطة بارزة يمكن لمسها بأطراف الأصابع على جانبي الورقة من الجهة الأمامية.

 

 

اترك رد