هل يمتلك المواطن الأردني حق المعرفة؟ – فيديو

111

الأردن اليوم -خاص – بينت مؤسسة مبادرة اعرف حقك ، اماني الجعبري ، ان القوانين بحاجة للتبسيط ، لكي يتمكن المواطن من فهمها وتفسيرها.

وقالت الجعبري لـ”الأردن اليوم” ضمن برنامج “في عين الحدث” مع الدكتور رائد قاقيش ، خلال حلقة بعنوان “هل يمتلك المواطن الأردني حق المعرفة؟”شاركها فيها رئيس لجنة الحريات العامة في نقابة المحامين المحامي وليد العدوان، ان هنالك حلقة مفرغة حول الاجراءات القانونية، وكيفية تفسيرها للمواطن.

وحول مبادرة “اعرف حقك القانونية”، بينت الجعبري ان المبادرة  هي قانونيه غير ربحيه تهدف الى تعريف المواطن الأردني بحقوقه وواجباته المنصوص عليها في التشريعات الأردنية.

واشارت، ان الفكرة الأساسية للمبادرة هي تبسيط النصوص القانونية بلغه سهله قريبة من المواطن الذي لا يملك خلفيه قانونيه بالإضافة الى تعريف المواطن بكيفية حماية نفسه من الوقوع في المشكلة القانونية.

وقال رئيس لجنة الحريات العامة في نقابة المحامين المحامي وليد العدوان: ان هنالك بعض النصوص والقوانين جاءت بصورة سلبية، مبينا ان بعض الامور بحاجة للتوعية من خلال مختلف الوسائل الاعلامية وطرق التواصل الاجتماعي، لتبسيطها وتوضيحها.

وأضاف العدوان، ان هنالك بعض الفاهيم الخاطئة حول اللجوء إلى المحامي بالاستشارة بالقضايا التي يتعرض لها بشكل عام ، مبينا ان المحامي وجد لحماية المواطن وحماية المجتمع ككل.

من جهته، أكد الصحفي والناشط الحقوقي محمد شما، خلال اتصال هاتفي ، على ضرورة ان يكون هنالك تمكين من أجل وصول المواطنين للعدالة والخدمة التي تقدمه الدولة.

 

المزيد على الفيديو التالي:

اترك رد