الصفدي واغلو يؤكدان ان حل الدولتين شرط لتحقيق السلام -فيديو

54

الأردن اليوم – أكد وزير الخارجة وشؤون المغتربين ايمن الصفدي أن زيارة اوغلو هي ترجمة للقائات جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وقال الصفدي خلال مؤتمر صحفي جمعه بوزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو إن علاقاتنا قوية وتتطور بثبات خصوصا مع دخولها العام الواحد والسبعين.

واضاف الصفدي انه بحث مع الوزير التركي التحديات الاقتصادية واتفقا على العمل على الاتفاقات الازمة لتحقيق اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، مشيرا الى ان الاردن سيتخذ خطوات على المستوى التجاري مع تركيا.

وبين ان القضية الفلسطينية كانت على رأس القضايا الاقليمية التي تم بحثها، حيث أكد واوغلو على ان حل الدولتين شرط رئيسي لتحقيق السلام في المنطقة.

واشار الصفدي الى ان المواقف الاردني التركي متطابق حول القدس وان قرار القدس عاصمة اسرائيل باطل.

وحول الازمة السورية قال الصفدي إن الاردن وتركيا متفقان على ضرورة ايجاد حل سياسي للازمة السورية، مشيرا الى بحث امر اللاجئين السوريين، والتعاون لايجاد حل سياسي وتوفير الحقوق للشعب.

ومن جهته قال وزير الخارجية التركي اوغلو إن هناك جملة من الزيارات التي سيقوم بها مسؤولون اتراك الى الاردن، حيث تعتبر تركيا الشعب الاردني شقيقا للشعب التركي.

واضاف اوغلو انه التقى بالجالية التركية الموجودة في الاردن، ولا يستغرب سعادتهم بالاقامة هنا، مشيرا الى ان عدد كبير من الطلاب الاتراك يدرسون اللغة العربية.

وأكد أن تركيا ستعمل على زيادة عدد الرحلات الجوية الى الاردن لزيادة عدد السياح فيه, متأملا بزيادة عدد الاتراك الذين يزورون القدس من خلال الاردن.

وبين اوغلو ان تركيا مهتمة جدا برفاهية واستقرار وامان الاردن.

وجدد تأكيد تركيا على ان جلالة الملك عبدالله الثاني هو حامي المقدسات في القدس، مقدرا دور جلالته والأردن.

وحول الوضع في سوريا بين اوغلو انه لا اجندات خفية لدى تركيا تتعلق بسوريا، مشددا انها تريد السلام لها.

واشار الى ان عملية غصن الزيتون واضحة الهدف وهي لانهاء الارهابيين وتطهير المنطقة منهم، مشيرا الى ان تركيا تدعم وحدة اراضي سوريا ولديها تفاهم تام معها بهذا الخصوص.

كما أكد أن اذا دخلت قوى النظام السوري الى عفرين بهدف القضاء على الارهاب فإن تركيا معها وترحب بذلك، ولكن اذا ارادت دعم الارهابيين فتركيا ضدها.

اترك رد