45 مليون دينار تداولات الأردنيين ببورصة ابوظبي

92

الأردن اليوم – سجلت تداولات الأردنيين في بورصة ابوظبي خلال شهري كانون الثاني وشباط من العام الجاري نحو 45 مليون دينار أي ما يعادل 235 مليون درهم.

وبحسب البيانات الصادرة عن بورصة ابوظبي، فقد جاءت تعاملات الأردنيين بالمرتبة الثالثة عربيا خلال ذات الفترة وبالمرتبة السادسة من حيث الجنسيات المتداولة.

واستحوذت تداولات الأردنيين على 1.9 بالمئة من اجمالي تعاملات الأردنيين، حيث جاءت الجنسية الأردنية بالمرتبة الثالثة بعد الاماراتيين والسعوديين، بينما جاءت سادسة بعد الاماراتيين والبريطانيين والاميركيين ولوكسمبورغ والسعودية.

وبالمقابل، أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال كانون الثاني من العام الجاري بلغت 17 مليون دينار مشكلة ما نسبته 15 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 24 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني خلال كانون الثاني 2018 قد انخفض بمقدار 7 ملايين دينار، مقارنة مع انخفاض قيمته 12 مليون دينار لنفس الشهر من عام 2017.

أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال كانون الثاني 2018 حوالي 9 ملايين دينار شكلت ما نسبته 35 بالمئة من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين.

وبلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 11 مليون دينار شكلت ما نسبته 65 بالمئة من إجمالي شراء المستثمرين غير الأردنيين.

اترك رد