مؤتمر البرلمان الشبابي الرابع ينطلق غدا

103

الأردن اليوم – تنطلق غدا الجمعة بمدرسة «كينجز أكاديمي» فعاليات مؤتمر البرلمان الأردني النموذجي الرابع، ليومين، بمشاركة 460 طالباً وطالبة من 22 مدرسة أردنية حكوميّة وخاصة يمثلون خمس محافظات.

يهدف المؤتمر إلى إيجاد حلول لمشكلات يعاني منها الأردن والوطن العربي على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعي والثقافية والاجتماعية والبيئية.

ويأتي المؤتمر هذا العام تحت عنوان «القيادة بالمؤازرة» ليشكل فرصة للمشاركين للتعبير عن آرائهم السياسية والثقافية وإظهار مستواهم في التفكير النقدي وتجربة الديمقراطية الفاعلة في جو من الرسمية والاحترافية.

وسيتحدث مجموعة بارزة من الضيوف الأردنيين عن تجربتهم الخاصة في تطوير مهاراتهم ليكونوا مواطنين فاعلين في مجتمعهم وعن التحديات التي واجهوها وكيفية تجاوزها والتغلب عليها وصولاً إلى تحقيق النجاح.

وسيطرح المشاركون دور التعليم في النهوض بمجتمعاتهم والتأكيد على أهمية دور المرأة في المجتمع وقيادتها في مختلف المجالات.

وستدار الجلسات النقاشية من قبل مجموعة مختارة من طلبة كينجز أكاديمي وفق قوانين أعدت لإدارة النقاش وضمان سيره ضمن احترام وجهات النظر المختلفة.

ويمثل الطلبة المشاركون القادمون من مختلف المحافظات الأردنية أكثر من 40 مدرسة من مدارس حكومية للذكور والإناث ومدارس خاصة ومدارس اللاجئين (الأونروا) من الصف السابع وحتى الثاني عشر.

ويتوزع المشاركون على (22 ) جلسة نقاشية على مدار يومين متتالين، حيث يناقش مجلس الاتصال والمعلومات الوهم التكنولوجي والتعدي و الارهاب والعولمة والهوية الثقافية.

مجلس حقوق الإنسان سيناقش قضايا متعلقة بحق التعلم في بيئة ملائمة وحق الفردانية والاستقلالية الشخصية وحقوق المرأة.

مجلس الوزراء 1 سيتطرق إلى قضية البطالة والطاقة النووية: الواقع والحاجة، واللجوء السوري وشح الموارد في المملكة.

أما مجلس الوزراء 2 سيطرح حلولا لأزمة العمل وأزمة اللاجئين السوريين (الإرهاب داعش)

مجلس البيئة سيناقش الروائح المنبعثة من عوادم السيارات، فيما يتناول مجلس الثقافة والفنون دور الرقابة الإدارية على الإعلام (سما) وعدم توفر مكتبات عامة في أرجاء المملكة وقلة الإنتاج الفني والتشجيع على المهن المتعلقة.

المشاركون في مجلس الأعيان سيطرحون قضايا ارتفاع التعداد السكاني في المملكة.

مجلس التنمية الإجتماعية سيتناول مشكلة البطالة والتسرب من التعليم وعمالة الأطفال، كما يبحث المجلس القضائي قضية الاعدام وبحث الخلايا الجذعية وحقوق المراة.

مجلس التربية والتعليم سيتهم بالبجث عن حلول لاكتظاظ المدارس بالطلاب وعدم توفر البيئة المناسبة لذوي الإحتياجات الخاصة في المدارس وتسرب الطلاب من المدارس.

طلاب مجلس السياحة و الآثار سيبحثون قضايا العبث في الاثار و المعالم الأثرية

والترويج للمناطق السياحية وتسهيل دخول السياح العرب والأجانب للمناطق السياحية.

مجلس العمل سيركز في جلساته على العمالة الوافدة وعدم توافق منتوج التعليم مع مطالب سوق العمل وهجرة الكفاءات.

قضايا التصدير للخارج والعمالة في القطاع الصناعي ومراقبة أسعار السلع ستكون محط اهتمام مجلس الصناعة والتجارة.

مجلس الأمن والسياسة سيثير قضية تأثير أزمة الخليج على الأردن وتهديدات الأمن والأمان في الأردن داخليا وخارجيا والقدس والسفارة الأميركية. ومجلس الاقتصاد يتداول الحلول حول عجز الموازنة وعدم استغلال الموارد.

مجلس المرحلة المتوسطة 1 سيتطرق الى العادات والتقاليد والفراغ الفكري وارتباطه بالتطرف

المشاكل العشائرية، اما مجلس المرحلة المتوسطة 2 سيطرح البطالة وأمن الحدود والمديونية الأردنية.

اترك رد