ثلاثة مشاريع لتمكين الشباب بدعم من اليونيسف

91

الأردن اليوم – تعمل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) على تنفيذ و دعم ثلاثة مشاريع تستهدف فئتي الشباب واليافعين الأردنيين واللاجئين في المملكة لغايات دعمهم وتمكينهم بالمهارات اللازمة التي تؤهلهم لسوق العمل و تحسين حياتهم المعيشية.

وبحسب مسؤولة برامج الشباب لدى المنظمة بيسان عبدالقادر، فإن المشروع الأول يسمى «مهاراتي» و يستهدف الشباب الأردني و اللاجئين من كافة الجنسيات بشراكة 18 جهة من بينها مؤسسة نهر الأردن و منظمة حماية الطفل و غيرها من الجهات الداعمة.

و قالت عبدالقادر، إن هذا المشروع يهدف الى تنمية المهارات الإجتماعية و الحياتية لدى المستهدفين اضافة الى مهارات الإبتكار المجتمعي و مهارات العمل والتوظيف والتدريب المهني وسيطبق بكل الأردن ومنها محافظة المفرق التي تستضيف عددا كبيرا من اللاجئين السوريين.

وأضافت في تصريح  لها أن هذا المشروع يستهدف نحو (100) ألف شاب و شابة و سيشمل المخيمات الرسمية المعدّة للاجئين السوريين،مشيرة الى أن المستهدفين سيتوجهون بعد اتمام التدريب الى المبادرات المجتمعية الشبابية و أيضا الى مختبرات الإبداع التي من خلالها يتم تحديد المشكلات المجتمعية و من ثم العمل على حلّها وفق الية معينة.

و عن المشروع الثاني،أوضحت عبدالقادر أنه يسمى بمشروع «التجانس» وهو مشروع مجتمعي ينفذ مع منظمة أجيال السلام و يستهدف أردنيين و لاجئين سوريين و يركز على حلّ المشكلات المجتمعية بعد رصدها من خلال ايجاد الحلول الملائمة لها.

و أشارت الى أن المشروع الثالث سينفذ في مخيمي الزعتري و الأزرق للاجئين السوريين بالتعاون و التنسيق مع المجلس النرويجي للاجئين و يستهدف بحسب عبدالقادر،نحو (5) الاف لاجئ سوري في مجال التدريب المهني و الإعداد للعمل اضافة الى تنفيذه بخمسة محافظات متأثرة باللجوء السوري لإستفادة المواطنين الأردنيين و تحديدا فئة الشباب.

اترك رد