انطلاق المرحلة التاسعة من برنامج التوجيه والتدريب الوطني

93

 الأردن اليوم – تنطلق اليوم السبت المرحلة التاسعة من برنامج التدريب الوطني الذي تنفذه مؤسسة التدريب المهني بالتعاون مع القوات المسلحة منذ عام 2007 ليصل عدد الخريجين الى ما يزيد على 19000 متدرب ومتدربة.

ويهدف البرنامج الى بناء شخصية الجيل الشاب، وتنمية روح العمل الجماعي والتطوعي والمواطنة، وتعزيز قيم الانتماء للوطن والولاء للقيادة الهاشمية، وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة وغرس قيم الحوار واحترام الرأي الآخر، تفعيلاً لاتفاقية التعاون الموقعة بين المؤسسة والقوات المسلحة، وانسجاما مع التوجيهات الحكومية لخلق مزيد من الولاء والانتماء، والاهتمام بفئة الشباب لربطهم بتاريخهم وقيادتهم ووطنهم، وانسجاما للدور الهام الذي يلعبه التوجيه الوطني في ترسيخ قيم ومفاهيم الوطنية.

وقال مدير عام المؤسسة بالوكالة عمر قطيشات إن البرنامج يهدف الى ترسيخ مفاهيم الانتماء والمواطنة الصالحة والولاء للوطن وللقيادة الهاشمية الحكيمة، مع الايمان المطلق بأن الثورة العربية الكبرى تعد مرتكزاً أساسياً نستخلص منها العبر والدروس للمحافظة على مكتسبات الأمة وحريتها واستقلالها ووحدتها المنتظرة، الى جانب إدامة ورفع الروح المعنوية لمتدربي المؤسسة، والتعرف على الدور التاريخي المُشرِّف للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية وما تقدمه لرفعة شأن الأردن والمحافظة على أمنه واستقراره، بالإضافة الى توعية المتدربين بمخاطر المخدرات، والتوعية المرورية، إلى جانب التثقيف الصحي، والإسعافات الأولية، ورفع درجة اللياقة البدنية للمشاركين.

وأضاف، ان البرنامج يأتي في ضوء ما تواجهه الأمة من تحديات واخطار وتسارع في الاحداث وتطورها، وما يجري في المنطقة العربية وتأثيرها على الساحة المحلية والإقليمية والعالمية؛ والاهتمام بالدور الذي تقوم به المؤسسة كمؤسسة وطنية تساهم في العمل على حل مشكلتي الفقر والبطالة اللتين يعاني منهما الأردن.

وأشار قطيشات الى أن فلسفة برنامج التوجيه والتوعية الوطنية والتدريب العسكري تنبثق مـن الدستور الأردنـي ومبادئ الثورة العـربية الكبرى والعـقيدة الإسـلامـية، وانسجاماً مع التوجيهات الملكية السامية لخلق جيل مُنتَمِ وواع ومُدرك لدوره ودور الدولة ومؤسساتها الوطنية.

وبين أن الأسس الفكرية والعقائدية للبرنامج تتلخص بالولاء للقيادة الهاشمية وما تمثله هذه القيادة من شرعية دينية، وقومية، وتاريخية، ودستورية، والإيمان بالمثل العليا للنهضة العربية الكبرى والدولة الأردنية ودستورها ورسالة الأردن ودوره المحوري في المنطقة، والاقرار بأن الإنسان الأردني هو ثروة الوطن الحقيقية.

يذكر أن هذه المرحلة من البرنامج انطلقت في 20 معهداً من معاهد التدريب المهني في مختلف محافظات وألوية المملكة، حيث سيلتحق فيه حوالي 2500 متدرب ومتدربة لمدة شهر من التدريب النظري والعملي.

اترك رد