الهاشمية.. تنتج سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

106

الأردن اليوم – أنتج طلاب في الجامعة الهاشمية سيارة تعمل بالكامل على الطاقة الشمسية.

واحتفل في الجامعة الثلاثاء بإطلاق السيارة التي صممها بالكامل طلبة كلية الهندسة في الجامعة.

وبين رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني أن تصنيع السيارة هو ضمن أنشطة طلبة كلية الهندسية. وأشار إلى أن الطلبة صمموا وبنوا سيارة كهربائية صغيرة صديقة للبيئة وتعمل على الطاقة الشمسية لاستخدامها في كثير من التطبيقات التي تخدم العمل في المطارات والفنادق وملاعب الغولف وداخل حرم الجامعات.

وقال إن أبعاد السيارة تبلغ 1.6X 1.5 متر ووزنها الإجمالي 400 كغم وتسير بسرعة قصوى 20 كم/ساعة.

وأوضح أن السيارة تعمل على نظام الدفع الخلفي بمحرك كهربائي بقدرة 750 وات يحصل على طاقته من أربع بطاريات نوع (LeadAcid) متصلة على التوالي بفولطية تبلغ 12 فولطاً للبطارية الواحدة وتشحن هذه البطاريات عن طريق لوحين من الخلايا الشمسية بقدرة 265 واط للّوح الواحد.

واشار إلى أنه تم تركيب الألواح الشمسية على السطح العلوي للسيارة للحصول على أكبر كمية من أشعة الشمس. ولاحظ أن السيارة «نموذج أولي يمكن تعديله وتطويره للزيادة من سرعتها و مدى عملها وتحسين مظهر الهيكل الخارجي لها.

وبين بني هاني أنه أطلق اسم «هاشمية واحد» على هذه السيارة وسيجري إنتاج المزيد منها، ودعم المشروع واحتضانه كونه يمثل جزءاً من المحاور التي تعمل الجامعة على تحقيقها كنماذج وطنية وبخاصة في محور الطاقة المتجددة واستخداماتها.

وقال أن كلية الهندسة تعمل على تعزيز مفاهيم الريادة والابتكار في مختلف البرامج والخطط، وهي مستمرة في تحويل أفكار الطلبة ومشاريعهم الريادية إلى تطبيقات ذكية تسهم في تقدم الأردن وازدهاره.

وأشرف على الفريق، المكون من خمس طالبات، الدكتور محمد هياجنة والدكتور خالد الوديان. والطالبات هن: ابتهال أبوحسان وبيان أيمن الفراج وسندس أبوعليان وفكي جعنينه وهديل عبدالفتاح.

اترك رد