طالبات (البترا) ينافسن بمسابقة هلت العالمية للابتكار

76

الأردن اليوم – فاز فريق من طلبة جامعة البترا بالجائزة الأولى ضمن مسابقة «هلت» العالمية للابتكار على مستوى المملكة، ليتأهل للمنافسة على المستوى العالمي للجائزة التي تبلغ قيمتها النهائية مليون دولار.

وحصل فريق «Here for heat» على جائزة مالية قدرها مائة وخمسون ألف دولار دعماً لمشروعهم الخاص بإنتاج تركيبة صيدلانية لمشروب يساعد على بعث الدفء في جسم الإنسان، بعيدا عن أي مدخلات كحولية.

وتتمحور فكرة المشروع الفائز بإنتاج مشروب ذي تركيبة صيدلانية آمنة مكونة من مواد طبيعية تعمل على توليد الدفء في جسم الإنسان وهي خالية من الكحول وأية مواد ضارة وتعد بديلا صحياً للمشروبات الكحولية المستخدمة في الدول ذات المناخ البارد، كما أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية لأطراف الجسم.

وتعد مسابقة “هلت” أكبر مسابقة طلابية مفتوحة للطلاب الجامعيين من مختلف أنحاء العالم.

ويشارك في تنظيمها الأمم المتحدة ومؤسسة بيل كلينتون، بهدف إنشاء مشاريع ريادية تهدف لمعالجة تحديات اجتماعية ويكون لها تأثير على شريحة واسعة من البشرية، ويحصل الفريق الفائز في المسابقة النهائية على جائزة مالية بقيمة مليون دولار لمساعدته في تنفيذ مشروعه على أرض الواقع.

ويمكن للفرق دخول المسابقة النهائية عبر ثلاث فئات هي فئة المسابقة الإقليمية ويتأهل منها 15 فريقًا، وفئة المسابقة الوطنية ويتأهل منها 15 فريقًا، وفئة الفرق ذات الحظ الأوفر ويتأهل منها 10 فرق.

وتأهل فريق جامعة البترا ضمن فئة المسابقة الوطنية التي أقيمت على مستوى الأردن، وتنافس فيها مئتا فريق من مختلف الجامعات الأردنية، تمت تصفيتهم إلى 36 فريقاً للمرحلة النهائية، وانتهت بفوز فريق جامعة البترا، وحصوله على 150 ألف دولار وبطاقة تأهل للمنافسة النهائية على جائزة المليون دولار، والتي ستقام في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا، إن فوز الطالبات وتأهلهن إلى المسابقة النهائية في نيويورك يعتبر إنجازا يدفع للفخر والاعتزاز على المستوى الوطني لما يتضمنه من تأكيد لقدرة الشباب الأردني على الابتكار وإبداع أفكار تخدم البشرية وتحقق التنافسية على المستوى العالمي. وضم فريق طلبة جامعة البترا المتأهل كل من الطالبة راما أبو صفية وشادن ذويب وضحى غازي، بإشراف كل من الدكتور وائل أبو دية والدكتورة كنزا منصور من كلية الصيدلة في الجامعة والدكتور حسام برهم مدير حاضنة الأعمال «SIQ».

اترك رد