رئيس لجنة محلية منتخب يرتكب مخالفة بناء في منطقته ويرفض ازالتها في اربد

96

* المهندس بني هاني : المسؤول عن وقف المخالفة قام بارتكابها

الأردن اليوم – اقدم رئيس لجنة محلية في احدى مناطق بلدية اربد الكبرى على ارتكاب مخالفة بناء من الدرجة الاولى في منطقته ورفض ازالتها رغم قيام مراقبي ومفتشي دائرة الابنية بالبلدية بزيارة موقع المخالفة الا انه لم يمتثل للمفتشين.
وقام رئيس اللجنة المحلية باحداث المخالفة لاحدى اقربائه حيث تم التعدي على الارتداد الجانبي لاحدى القطع وبناء مخزن مخالف في منطقة سكنية “أ” دون الالتزام بترك تهوية التي استغلت مساحتها باقامة البناء حيث ان التعليمات لا تجيز بناء مخازن بالمناطق السكنية مخالفا بذلك احكام التنظيم ومخالفا لصفة الاستعمال .
المفارقة واللافت في هذه القضية التي تعتبر سابقة في بلدية اربد الكبرى ولاقت حالة استياء كبيرة بين الموظفين في البلدية ان ازالة مخالفة البناء وبموجب القانون المعمول به المعدل لعام 2016 تتم بحالة واحدة فقط من خلال توقيع رئيس اللجنة المحلية على ازالة المخالفة بعد توجيه كتاب من موظفي الرقابة والتفتيش بدائرة الابنية له وللجنة المحلية الا انه اعلم موظفي التفتيش عند الكشف على مخالفة البناء انه يريد اخطار تنفيذ منهم وهو الامر الذي يستحيل تحقيقه وتطبيقه كون الاخطار لا يصدر الا من رئيس اللجنة المحلية الذي قد ارتكب المخالفة بنفسه في هذه الحادثة.
ووفق موظفين في البلدية ان هذه القضية فضيحة من العيار الثقيل ويجب تدخل الجهات الرقابية فورا كون رئيس اللجنة المحلية مسؤول عن تطبيق النظام والقانون ومنع المخالفات بمنطقته وان هذه الحادثة ستفتح المجال امام ارتكاب مخالفات اخرى من قبل المواطنين وستشجعهم على ارتكابها.
من جانبه قال رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني ان رئيس اللجنة المحلية هو مسؤول بمنطقة بموجب القانون الجديد المعدل وهو من يقوم بوقف المخالفة.
ولفت الى ان رئيس اللجنة المحلية المنتخب باحدى مناطق البلدية المسؤول عن وقف المخالفة هو من قام بارتكاب المخالفة بنفسه والبناء على الارتداد القانوني وقام بسقف البناء المخالف ليلا وعند قدوم موظفي ومفتشي البلدية رفض ازالة المخالفة ورفض توقيع اخطار التنفيذ ولم يتعاون مع موظفي ومفتشي البلدية.
واوضح المهندس بني هاني ان مراقبي ومفتشي البلدية لا يستطيعون التصرف بمخالفة البناء التي وقعت وازالتها الا اذا وجد اخطار التنفيذ و في هذه الحالة فرئيس اللجنة المحلية ارتكب المخالفة واخطار التنفيذ من صلاحياته فقط. وبين المهندس بني هاني انه يوجد خلل وثغرة بالقانون في نظام البلديات الذي اعطى الصلاحيات لرؤوساء اللجان المحلية وفي هذه الحالة اتضحت احدى الثغرات منوها الى انه اذا تقدم المواطنون بشكوى للبلدية بخصوص مخالفة البناء التي ارتكبها رئيس اللجنة المحلية بمنطقته فان البلدية سترفعها فورا للوزارة لاتخاذ الاجراء اللازم حيث لم يخف بني هاني ان القضية ستخضع للتحقيق من الجهات الرقابية .الدستور/الزميل حازم الصياحين

اترك رد