“جواز سفر كورونا” .. شرط لركوب الطائرات بعد اعتماد اللقاحات

52

الأردن اليوم:في إطار الاستعدادات لعودة رحلات الطيران إلى طبيعتها، بعد إتاحة لقاحات فيروس كورونا، يجهز الاتحاد الدولي للنقل الجوي «IATA» تطبيقا للهواتف المحمولة، حيث سيثبت التطبيق خلو المسافر من الفيروس، بجانب إثبات تلقيه لقاح كورونا، بعد الموافقة عليه.

وبحسب وكالة «بلومبيرغ» الأميركية، ستعرض بطاقة «Travel Pass» نتائج الاختبار جنبًا إلى جنب مع دليل على التطعيم، بالإضافة إلى سرد قواعد الدخول التي تضعها كل دولة، وتفاصيل عن أقرب المعامل، وسيرتبط التطبيق أيضًا بنسخة إلكترونية من جواز سفر حامله لإثبات هويته.

وقال «الاتحاد»، إن برنامج اختبار التطبيق، سيبدأ مع شركة الخطوط الجوية البريطانية هذا العام، قبل الوصول إلى أجهزة آبل في الربع الأول من العام المقبل، وأجهزة أندرويد في أبريل، حيث سيتمكن المسافرون من مشاركة حالتهم مع سلطات الحدود، أو تقديم رمز الاستجابة السريع للمسح الضوئي.

كما أعلنت شركة الخطوط الجوية «كانتاس» الأسترالية، أن التطعيم ضد فيروس كورونا، سيكون ضرورة لركابها، حيث أوضح الرئيس التنفيذي للشركة آلان جويس، أنه ناقش الفكرة مع شركات طيران أخرى، ومن المحتمل أن تصبح شرطًا مسبقًا للصعود إلى الطائرة حول العالم.

ويواجه قطاع الطيران العالمي حالياً حالة من الركود، وسط مجموعة من القيود المحلية وعمليات الإغلاق، حيث بدأت البلدان في تبني الاختبارات لتقصير أو التخلص من الحجر الصحي للركاب، فيما ينتظر الجميع أن تصبح اللقاحات الأولى لفيروس كورونا متاحة خلال الأشهر المقبلة.

بلومبيرغ

اترك رد