الخدمة المدنية يطلق دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية – رابط

100

الأردن اليوم – أعلن ديوان الخدمة المدنية عن إطلاق دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية وسوق العمل لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل للأعوام 2017/2018 .

ويمكن للطلبة الاطلاع على الدراسة من خلال موقع الديوان الإلكتروني (ديوان-الخدمة-المدنية.الاردن) www.csb.gov.jo وصفحته الرسمية على الفيسبوك (ديوان الخدمة المدنية الاردني)، وعلى الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.admhec.gov.jo.

للوصول إلى الدراسة (انقر هنا).

وقال رئيس الديوان الدكتور خلف الهميسات خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، ان الدارسة التي يعدها الديوان سنويا تهدف الى اطلاع الطلبة وخاصة خريجي الثانوية العامة وذويهم وراسمي السياسات التعليمية على المؤشرات المهمة التي توفرها دراسة العرض والطلب لهذا العام، مشيراً الى ان بيانات الدارسة تقدم تحليلاً شاملاً لواقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية على مستوى المملكة وعلى مستوى المؤهل العلمي (جامعي /دبلوم شامل) والمحافظات والنوع الاجتماعي.

واضاف ان الدراسة تتيح الفرصة للاطلاع عليها والاستفادة منها، لمواءمة مخرجات التعليم العالي ما امكن مع حاجات سوق العمل المحلي، والحد من تدفق اعداد الخريجين من الجامعات وكليات المجتمع في التخصصات المشبعة والراكدة الامر الذي يزيد من معدل البطالة بين الشباب سنويا.

وقال ان الدراسة ترشد خريجي مرحلة الثانوية العامة نحو التخصصات المطلوبة والتي يحتاجها سوق العمل المحلي، مشيرا الى ان الديوان يستقبل حوالي 40 الف طلب توظيف جديد سنوياً، في حين يتم توظيف 9-7 آلاف سنويا في القطاع العام.

ولفت الى الجهود التي يقوم بها مجلس التعليم العالي في التعامل مع مخرجات الدراسة والتي كان آخرها الزام الجامعات الحكومية والخاصة باستمزاج رأي الديوان قبل اعتماد واستحداث اي تخصص علمي جديد.

وبين الهميسات ان متوسط حجم التعيينات السنوي في تراجع مستمر، ويتراوح ما بين 2 الى 5 بالمئة من مجمل مخزون طلبات التوظيف التراكمي المقدمة، والتي زاد مجموعها عن 361 ألفا على الكشف التنافسي المعمول به لعام 2018 في مختلف التخصصات بجميع مناطق المملكة.

وأشار الى ان نسبة العاملين في الخدمة المدنية يشكلون 7ر13 بالمئة فقط من اجمالي القوى العاملة في السوق الاردني و7ر15بالمئة من اجمالي المشتغلين.

واوضح انه تم تشكيل لجنة ملكية لإعداد الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وإطلاقها، أوصت بالتركيز على التعليم التقني من خلال زيادة نسبة الملتحقين في التعليم التقني من 12 بالمئة حالياً إلى 45 بالمئة في السنوات العشر القادمة، ما يسهم بتغيير الهرم التعليمي.

واوضح الهميسات أن التعديلات التي تم إدخالها في العام 2017 على نظام الخدمة المدنية تتيح لمن أخفقوا في الثانوية العامة إكمال دراستهم في الكليات التقنية وبعض كليات القطاع الخاص، بدراسة سنتين في أحد التخصصات الفنية؛ إلى جانب توفير فرص عمل لهم في القطاعين العام والخاص، كفني إضاءة أو صوت أو بويلرات وغيرها.

اترك رد