المجالي للأردن اليوم: الباقورة مملوكة لشركة يهودية ولا يمكننا استرجاعها – فيديو

75

الأردن اليوم – قال رئيس الوزراء الأسبق عبد السلام المجالي أن إسرائيل قامت بإستئجار منطقة الغمر و لمدة 25 سنة من أجل إجراء الدراسات والأبحاث على مياهه المالحة.

مبينا أنه من المفترض خلال هذا العام المقبلين نقل ملكيتها للحكومة الأردنية بناء على الاتفاقية.

واضاف المجالي لقناة “الأردن اليوم” ضمن برنامجها “مواجهة” مع الزميل طالب الحياصات، أن منطقة الباقورة هي مملكة ملكاً يهودياً من عام 1925، وتمتلكها حالياً شركة يهودية، مضيفاً أن المغفور له الحسين بن طلال قد كلفة بأن يكون رئيساً لوفد السلام مع اسرائيل، وان الراحل منحني كامل الصلاحيات حول تفاصيل معاهدة السلام.

واشار المجالي بأنه لم يختار آي شخص ولم يطلب بتنسيب شخص معين في أعضاء الوفد، وتشكيل الوفد كان فقط من اختيار الملك حسين والدولة الأردنية.

وجدد المجالي فخره برأسه معاهدة السلام، مؤكداً بأن المعاهدة هي كانت وما زلت تحمي الأردن من عدة جوانب، واصفاً مشاركته في المعاهدة بأنها خدمة قدمها للأردن.

وقال المجالي أن السلام هو الخيار الوحيد لأي دولة عربية لضعفها في مواجهه الغرب من أي انتهاك.

وبين المجالي أن الأردن واجه الكثير من الضغوطات ليتخلى عن الضفة الغربية، لأن العرب كانوا ضد الوحدة الفلسطينية الأردنية وطالبنا بفك الوحدة والجميع طلب منا ألا نتدخل بالقضية.

وبحسب المجالي فأن اتفاقية معاهدة وادي عربة حققت بعودة المياه والأرض للأردن، وأن اسرائيل ما زالت تعطينا من المياة أكثر من حصتها، موضحاً بأن حصة إسرائيل من نهر الأردن هي 25 مليون متر مكعب، والباقي للأردن، ولكن لا يوجد لدينا سدود لحماية المياه.

مؤكداً بإن السلام كان الأمر الذي نستطيع من خلاله إعادة أقصى ما يمكن من حقنا”، نافيا أن تكون للاتفاقية تداعيات سلبية على الأردن.

ونفى المجالي أي تعديات إسرائيلية على الأردن منذ توقيع الاتفاقية، سواء في مجال توزيع المياه من بحيرة طبريا، أو السيادة على المناطق.

للمزيد شاهد الفيديو:

 

اترك رد