اجتماع لمجلس الوزراء بالعقبة قریبا

53

الاردن اليوم – كشف وزیر الشؤون القانونیة، مبارك أبو یامیین، خلال زیارة فریق وزیاري، لمحافظة العقبة، الثلاثاء، عن عزم مجلس الوزراء عقد جلسة رئیسیة في مدینة العقبة، في القریب العاجل، لمناقشة الملفات العالقة فیھا وخاصة فیما یتعلق بالتشغیل والتحدیات التي تواجھ ابناء المنطقة واللامركزیة وتطویرھا تنفیذا للرؤیة الملكیة التي تسعى بان تكون العقبة مركزا عالمیا للتجارة والاستثمار والسیاحة.

طالب ابناء محافظة العقبة باعادة النظر بمشروع قانون ضریبة الدخل وتحسین البنیة التحتیة في قطاعي التعلیم والصحة وتوفیر فرص عمل للشباب ومحاسبة الفاسدین وجذب الاستثمارات لمدینة العقبة واعادة دور وزارة التموین في مراقبة الغذاء والاسعار وحمایة الطبقة الوسطى وایجاد بدائل لسد عجز الموازنة بعیدا عن جیوب المواطنین والتعاون مع القطاع الخاص لیاخذ دوره بالتنمیة المستدامة.
وانتقدوا خلال اللقاء الذي جمعھم بالفریق الوزاري، بقاعة الجامعة الاردنیة فرع العقبة الواقع الصحي والتعلیمي في المحافظة وارتفاع اسعارفواتیر الكھرباء والاختلالات بالقوانین والتشریعات التي تؤثر سلبا على الحیاة العامة .

وضم الفریق الوزراء وزیرة السیاحة لینا عناب ووزیر الدولة للشؤون القانونیة مبارك ابو یامن ووزیر التربیة والتعلیم الدكتور عزمي محافظة.

وعرض الوزراء خلال اللقاء مشروع قانون ضریبة الدخل الجدید بھدف اطلاع المواطنین على أبرز ما طرأ علیھ من تعدیلات واستمعوا إلى ملاحظاتھم لتكون تغذیة راجعة للحكومة وصولا إلى قانون توافقي یرقى لطموح الجمیع.

وقالت عناب ان الھدف من ھذا اللقاء ھو التواصل البناء والایجابي بین الحكومة والشعب واعادة الثقة بینھما مشیرة الى ان المؤشرات السیاحیة في مدینة العقبة تسیر بالشكل الصحیح وان لدى الوزارة خطة شاملة لتطویر المدینة الاثریة التاریخیة من خلال انشاء متحف العقبة الاثري وادارة المواقع الاثریة وحمایتھا مؤكدة اھمیة دراسة العبء الضریبي والاثر المباشر والغیر مباشر من فرض الضریبة على الموطنین.

واكد محافظة ان الاردن یمر بظروف اقتصادیة صعبة ومدیونیة عالیة ما انعكس سلبا على مختلف الخدمات المقدمة للمواطنین في جمیع
القطاعات وخاصة القطاع التعلیمي لافتا الى النقص في المدارس والكوادر التعلیمیة بمدینة العقبة وان الوزارة بصدد بناء مجمع مدارس مركزیة بالتعاون مع سلطة العقبة الاقتصادیة الخاصة یستوعب حوالي 5 الاف طالب اضافة الى استكمال الغرف الصفیة بعدد من المدارس للتخلص من الاكتظاظ المدرسي والغاء نظام الفترتین في المدارس.

ولفت الى ان قطاعي الصحة والنقل في العقبة بحاجة الى تطویر من حیث البنیة التحتیة وبناء مستشفى حكومي وشبكة نقل متكاملة في المدینة كونھا سیاحیة واقتصادیة بالدرجة الاولى اضافة الى توفیر فرص عمل لابناء العقبة في المشاریع القائمة وتخفیف نسبة البطالة بینھم.

وقال ابو یامن ان الاصلاح الاقتصادي لا یمكن ان ینجح دون اصلاح سیاسي والحكومة حالیا ملتزمة باطلاق حوار وطني جاد مع المواطنین حول قوانین الانتخاب والاحزاب واللامركزیة مؤكدا اھمیة اعادة الثقة ما بین الحكومة والشعب من خلال التخفیف علیھم بالضرائب وتوفیر خدمات بنیة تحتیھ بجمیع القطاعات دون تحملھم اعباء مالیة اضافیة.

وكان محافظ العقبة صالح النصرات قدم عرضا عن واقع الخدمات العامة المقدمة من قبل سلطة العقبة الاقتصادیة الخاصة والدوائر الحكومیة الخدمیة في المحافظة مؤكدا حرص الحكومة على توفیر حتیاجات المواطنین في جمیع القطاعات واھمھا التعلیمیة والصحیة والسیاحیة والنقل.

اترك رد