القيسي نائباً أول وهميسات نائباً ثانياً لرئيس مجلس النواب

70

الأردن اليوم – فاز النائب نصار القيسي عصر الأحد بموقع النائب الأول لرئيس مجلس النواب بعد انتخابات شهدها المجلس في افتتاح الدورة العادية الثالثة لمجلس النواب الثامن عشر.

وحاز القيسي على 65 صوتاً مقابل 60 صوتاً لمنافسه النائب أحمد الصفدي.

وألغت لجنة الانتخاب 3 أوراق لكاتبة اسم النائبين عليها،  فيما اقترع 128 نائبا بغياب النائبين مرام الحيصة ومحمد نوح القضاة.

وشكر النائب نصار القيسي النواب الذين صوتوا لإنتخابه لموقع النائب الأول لرئيس مجلس النواب.

وقال القيسي، في كلمة له عقب إعلان فوزه بمقعد النائب الأول”أتقدم بالشكر الجزيل لكل منحني ثقته وأقدم تحية التقدير والإحترام لكم جميعاً”.

وأضاف : “أستذكر توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لدى افتتاح أعمال الدورة الثالثة لخدمة الوطن بالمواطن”.

وأكد القيسي السعي لتكريس الجهد الجماعي القائم على التشاركية لدى المجلس، قائلاً: ” وسأبقى الخادم الأمين الساعي لتجذير العمل التشاركي بين كتل وأعضاء المجلس”.

وبين أنه من الواجب أن يكون النواب عند حسن ظن القيادة الشعب، خاتماً بالقول: ” فالأردن يستحق منا كل جهد”.

فيما فاز النائب أحمد هيسات بموقع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بنتيجة 60 صوتاً مقابل 57 صوتاً لمنافسته النائب وفاء بني مصطفى.

وشكر هميسات النواب الذين منحوه الثقة، في كلمة له عقب إعلان نتيجة فوزه، وقال:”أتقدم بخالص الشكر لجلالة الملك لتفضله بافتتاح الدورة الثانية”.

وأكد أنه سيكون عند حسن ظن جميع النواب.

** القرعان وأبو السيد مساعدين لرئيس”المجلس”:

وفاز النائبان إبراهيم القرعان  وإبراهيم أبو السيد بمنصب مساعدي رئيس مجلس النواب.

وحصل القرعان على (42) صوتاً وأبو السيد (30) صوتاً.

وبلغ عدد مقترعي منصب المساعدين 122 نائباً بغياب (8) نواب، فيما ألغيت (8) أوراق اقتراع.

** استكمال تشكيل المكتب الدائم:

وبهذا إستكمل مجلس النواب تشكيل المكتب الدائم للمجلس الذي يتألف من الرئيس ونائبيه ومساعدين اثنين .

ويتولى النائب الأول صلاحيات رئيس المجلس واختصاصاته في حال غيابه أو تعذر قيامه بمهامه أو اشتراكه في مناقشات المجلس أوعند بحث الأسئلة والاستجوابات والاقتراحات التي يقدمها الرئيس باعتباره نائباً في المجلس، بينما يتولى النائب الثاني صلاحيات رئيس المجلس واختصاصاته في حال غياب الرئيس ونائبه الأول أو تعذر قيامهما بمهامهما أو اشتراكهما في مناقشات المجلس أو بحث الأسئلة والاستجوابات والاقتراحات التي يقدمانها باعتبارهما في المجلس.

ويتولى المساعدان بإشراف الرئيس مهام: متابعة تحضير محاضر الجلسات وخلاصاتها، وتحرير محاضر الجلسات السرية وخلاصاتها وتوقيعها، ورصد نتائج الاقتراع في المجلس، وقيد أسماء طالبي الكلام بحسب ترتيب طلباتهم، والإشراف على الأمور المتعلقة بحفظ النظام أثناء الجلسات ، إضافة الى القيام بما يطلبه منهما الرئيس تنفيذاً لإختصاصاته.

اترك رد