منح تراخيص استيراد الحطب لخفض الاعتداء على الغابات

121

الأردن اليوم – قال مدير محمية دبين بشير العياصرة، أنه تم خلال العام الماضي كتابة 3 ضبوطات تحطيب جائر وإحباط 100 عملية تحطيب وضبط 200 عملية تحطيب لاشجار تالفة. وأكد العياصرة أن هناك جملة اجراءات قامت بها وزارة الزراعة أخيرا ولها أثر قوي على حماية الغابات والحفاظ عليها على المستوى الاستراتيجي بحيث اسهمت تلك الاجراءات بتدني قيمة الحطب اقتصاديا من خلال توفير البدائل ما يعني عدم جدوى التحطيب لغايات تجارية.

واوضح ان هذه الاجراءات تتمثل بقيام وزارة الزراعة بتخفيض أسعار الحطب المستورد بحيث يصبح تجميع وبيع الحطب المحلي غير مجد اقتصادياً، كما أنه قد تم منح تراخيص لاستيراد الحطب من الخارج لأغراض التدفئة، مما جذب العديد من سكان المدن والمهتمين بموضوع المدافئ ليجدوا مصدراً أرخص للحطب مقارنةً بالحطب المحلي؛ وهذا بدوره يساهم بشكل غير مباشر في الحد من عمليات الاعتداء على الغابات كونها تصبح غير مجدية.

وبين العياصرة أن هذا الاجراء كفيل بتخفيض نسبة الاعتداءات الى قرابة 80% عما كانت عليه في السابق وبخاصة في الشتاء.من جانب آخر، اعتبر العياصرة أن تفعيل طائرات المراقبة بدون طيار والتي قامت بإطلاقها وزارة الزراعة لتقوم بعمليات الكشف والمراقبة والضبط لعمليات الاعتداء على الغابات، كان لها دور فاعل في ضبط العديد من الأشخاص المعتدين وبالتالي حدت من عمليات التحطيب بشكل ملحوظ. وطالب العياصرة من جهة أخرى بتقسيم الغابات الى قطاعات لكي يسهل مراقبتها والتحكم بها وهو إجراء سيكون مكملا لما قامت به وزارة الزراعة من اجراءات سابقة. كما شدد على ضرورة دعم مديرية الحراج سواء بالاليات والامكانات والطاقات البشرية والانظمة والتشريعات لتقوية موقفهم وتمكينهم من القيام بعملهم دون أي معيقات أو محددات وتقديم دعم لا محدود للمديرية.الرأي

اترك رد