العراق عودة 70 ألف مسيحي إلى مناطقهم المحررة في نينوى

58

الأردن اليوم – قال مسؤول كنسي عراقي، إن نحو 70 ألف مسيحي تمكنوا من العودة إلى مناطقهم المحررة في محافظة نينوى، شمالي البلاد. وجاء ذلك على لسان السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية المسيحية، يونادم كنا .

وأوضح أن إجمالي المسيحين الذين تركوا مناطقهم خلال سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على محافظة نينوى، بلغ نحو 120 ألف شخص، ولم يتمكن سوى نحو 70 ألف شخص من العودة إلى مناطقهم منذ إعلان تحرير الموصل العام الماضي.

وأشار “كنا” أن غياب الخدمات ببعض المناطق المحررة في نينوى والتي تشكل غالبية مسيحية، منع من عودة النازحين إليها، إضافة إلى وجود قلق وخوف لدى بعض النازحين المسيحيين من الأوضاع الأمنية في نينوى.

وفي وقت سابق، قال الوقف المسيحي (مؤسسة رسمية)، إن ما يزيد عن نصف مليون مسيحي غادروا البلاد منذ 2003 بسبب أعمال العنف التي شهدتها البلاد.

ويواجه العراق أعمال عنف شبه يومية منذ الاحتلال الأمريكي له في 2003، لكنها تفاقمت بدرجة كبيرة منذ ظهور تنظيم داعش الإرهابي قبل نحو 3 أعوام، وسيطرته على نحو ثلث مساحة البلاد.

وأعلنت القوات العراقية، في كانون الأول 2017، استعادتها كافة الأراضي التي سيطر عليها داعش الارهابي في صيف 2014، ولكن التنظيم لايزال بإمكانه شن هجمات عنيفة عبر خلايا نائمة.

اترك رد