الزراعة رفضت إدخال 54 ألفا و298 طنا من الخضار والفواكه خلال 2018

134

الأردن اليوم – أكدت وزارة الزراعة أنها قامت بتسجيل عددٍ كبير من المخالفات على إرساليات مستوردة من المحاصيل الزراعية وتم إعادة تصديرها لدول المنشأ ودول اخرى حفاظا على غذاء المواطن الاردني .

وقالت الوزارة أن  الكميات قُدرت بـ ٥٤٢٩٨ طن من المحاصيل الزراعية عبر المراكز الحدودية في العقبة والعمري وعمان، التي تمثل أهم المعابر الحدودية المتواجد فيها كوادر من وزارة الزراعة تعمل على مدار الساعة.

وبينت الوزارة أن أسباب المخالفات وإعادة تصديرها صنفت كالتالي:

 اولا تجاوز الحد الأعلى المسموح به من متبقيات المبيدات الزراعية (MRL).

ثانيا مخالفة للمواصفة القياسية الأردنية ( القاعدة الفنية).

ثالثا عدم وجود رخص استيراد.

رابعا وجود آفات حجرية او زراعية او حشرات حيه او اعفان.

خامساً عدم استكمال الشهادات أو الوثائق المطلوبة .

واكد الناطق الاعلامي باسم الوزارة، أن الوزارة تتابع من خلال كوادرها المؤهلة في المراكز الحدودية وأخصائي الجودة الموجودين في هذه المراكز بمعاينة كافة الإرساليات المستوردة وكذلك فحص العينات في مختبرات الوزارة والتي تم رفع كفاءتها لفحص أكثر من ٤٢٣ مادة فعالة لمتبقيات المبيدات بالإضافة الى اعتماد مختبرات من القطاع الخاص عند اللزوم .

مضيفاً بأن الجهود تأتي من خلال البرنامج الوطني للرقابة على المتبقيات الزراعية التي قام بإطلاقها وزير الزراعة بهدف رفع جودة المنتجات الزراعية وسلامة استهلاكها من قبل المستهلك الأردني ويتم ضمن هذه الجهود متابعة الإنتاج في المزارع المحلية وأسواق الجملة من قبل كوادر مديريات الزراعة والتسويق وتحت شعار .

اترك رد