اسحاقات: لم يتم تحديد آلية لصرف دعم الخبز

62

الأردن اليوم -أكدت وزارة التنمية الإجتماعية أن النقاشات حول آلية ومعايير صرف بدل دعم الخبز ما تزال مستمرة في مجلس الوزراء ولم يتخذ قرار نھائي حتى الآن.

وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات أن اختلافات في وجھات النظر حول آلية ومعايير صرف الدعم بین أعضاء مجلس الوزراء أخر تحدید موعد التسجيل له.

وقالت اسحاقات إن ”ھناك آراء مختلفة حول مسودة التعليمات الخاصة بالدعم النقدي والتي رفعتھا اللجنة الوزارية الخاصة بشبكة الأمان الاجتماعي إلى مجلس الوزراء“.

وأضافت أن ”ھناك أكثر من سیناریو يتعلق بالمعايير والآلية یدرس من قبل مجلس الوزراء ولم یتخذ قرار حتى الآن“.
ومن ضمن السیناریوھات التي طرحت، بحسب اسحاقات، أن یكون صندوق المعونة الوطنیة ھو الجھة المنفذة لصرف الدعم ولیس دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، ولكن لم یتم اتخاذ قرار نھائي فیه.

بدوره قال مدیر عام صندوق المعونة الوطنية بالوكالة الدكتور عمر المشاقبة: ”كان ھناك توجه حكومي بأن یكون صرف الدعم النقدي ھذا العام من خلال الصندوق ولكن لم یصدر قرار بذلك، مرجحا ان تبقى الیة صرف الدعم من قبل دائرة ضریبة الدخل والمبيعات“.
وأضاف المشاقبة أن ”العام الحالي على الأقل ستبقى آلیة صرف الدعم من خلال دائرة الضریبة ولكن من الممكن خلال الاعوام القادمة أن تتحول من خلال الصندوق“.
وسیتم تطبیق معاییر ملكیة المركبات، والعقارات، وبعض الأسس التي استخدمت في المرحلة الثانیة من دعم المحروقات، لتحديد مستحقي دعم الخبز للعام الحالي، بحسب المصادر.
یشار إلى أن الحكومة الحالية خصصت نحو 175 ملیونا من أصل مخصصات شبكة الأمان الاجتماعي في مشروع موازنة العام 2019 لغایات دعم الخبز.
وكانت حكومة الدكتور ھاني الملقي رفعت الدعم عن مادة الخبز في كانون الثاني (ینایر) من العام الماضي وحددت أسعاره بواقع 32 قرشا للخبز العربي الكبیر و40 قرشا للخبز العربي الصغیر.

اترك رد