الأردن يدخل أجهزة “ECMO” جديدة لمواجهة كورونا

78

علمت مصادر أن الأردن ادخل اجهزة دعم القلب والرئة “ECMO” جديدة، إلى المملكة لتزويد المستشفيات بها، ضمن خطة مواجهة كوفيد-19.

ووفق مصادر استوردت المملكة 4 اجهزة جديدة، إضافة إلى 4 أجهزة كانت متوفرة سابقا احدها في مستشفى الامير حمزة واخر في الخدمات الطبية واثنين في مستشفيين خاصين.

وشكلت وزارة الصحة لجنة خاصة للتعامل مع اجهزة الـ “ECMO” الجديدة، لتحديد آلية توزيعها والتدريب على استخدامها من خلال خبير مختص.

مصادر طبية قالت لـ عمون إن اجهزة الـ “ECMO” تساعد في خفض نسبة اختطار الوفاة لدى المرضى الذين تكون النسبة عندهم 80% إلى 50% فقط، أي أنه قد يتوفى 6 اشخاص من كل 10 يوضعون على الجهاز، فيما قد يتوفى بدونه 8 من كل 10.

وأضافت المصادر أن أجهزة الـ “ECMO” تستخدم لدعم القلب والرئة، واستخدامها الرئيس في عمليات القلب المفتوح، وبعد ظهور بعض الفيروسات استخدمت لدعم الرئة فقط، مشيرا الى انها لا تعالج الرئة بل تترك لها المجال لتتشافى ذاتيا.

وأكدت المصادر أن النتائج بأفضل مراكز العالم اعطت 45% فقط، موضحا أن استخدام هذه الاجهزة يحتاج إلى عناية حثيثة متقدمة.

وكان اثير الجدل مؤخرا في الأردن حول دور أجهزة الـ “ECMO” في علاج فيروس كورنا للحالات الخطرة، إذ قال حينها رئيس لجنة الصحة في المركز الوطني لحقوق الإنسان، النائب السابق الدكتور إبراهيم البدور، إن مشكلة علاج الحالات الخطرة في الأردن هي عدم وجود أجهزة التنفس الاصطناعي “ECMO”.

وأضاف البدور آنذاك أنه لا يوجد أشخاص في الأردن مدربين على استخدام هذا النوع من الأجهزة، والتي تعمل كرئة اصطناعية فيعوض عمل الرئتين عند الإصابة بالفيروس والذي يستهدفهما بشكل مباشر.

وبين الطبيب البدور أن مصابي كورونا في الأردن يموتون لسبب بسيط وهو عدم استخدام هذا الجهاز، واصفه بـ “جهاز إنقاذ الحياة”.

من جهته أخصائي الأمراض الصدرية والتنفسية الدكتور محمد الطراونة، كان قال إن هذا الجهاز يحل مكان الرئتين في حال عدم مقدرة جهاز التنفس الاصطناعي على حل مشكلة نقص الأكسجين الكبير الحاصل نتيجة تضرر الرئتين ويقوم بإيصال الأكسجين إلى جسم الإنسان لحين تعافي الرئة.

وأكد الطراونة أن الأردن يمتلك نحو 3 أجهزة فقط من “ECMO”، لكن لا يوجد كادر طبي مدرب يستطيع تشغيل هذه الأجهزة والعمل عليها.

يذكر أن السفارة الألمانية في الأردن أعلنت الخميس، عن تسليم 15 جهاز تنفس إلى الحكومة الأردنية.

وقالت السفارة إن أجهزة التنفس الصناعي الرئوية تسمح بعلاج مرضى كوفيد-19 الذين يعانون من أعراض المرض الشديدة، وقد تم التبرع بها من قبل الحكومة الألمانية ونقلها إلى الأردن من قبل القوات الجوية الألمانية.

وأضافت أن هذا التبرع هو جزء من مجموعة متنوعة من تدابير الدعم الثنائية التي تهدف إلى تعزيز قدرة النظام الصحي الأردني على الاستجابة لتفشي وباء كوفيد-19.

عمون

اترك رد