الشواربة: إطلاق 135 حافلة نموذجية الأحد والدفع إلكترونيا

96

الأردن اليوم – كشف أمين عمّان يوسف الشواربة عن تجهيز 135 حافلة حديثة ومجهزة ستبدأ العمل في العاصمة اعتباراً من صباح الأحد 30 حزيران، ضمن مسارات وترددات ثابتة، وهي مرحلة أولى في خطة لتشغيل 286 حافلة مع نهاية عام 2020.

وأضاف الشواربة خلال مؤتمر صحفي، أن الحافلات ستكون مؤهلة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتتوافر فيها خدمة الانترنت ابتداءً من 10 آب/أغسطس، والتكييف، والدفع الإلكتروني، كما أن محطات الوقوف ستتضمن شاشات تبيّن الرحلات القادمة للحافلات.

ضمن هذه الحافلات 52 حافلة كبيرة بسعة 59 راكب و83 حافلة متوسطة بسعة 42 راكب، وتعمل من 6 صباحا وحتى 10 مساء، وفق الشواربة، الذي أضاف أن الحافلات ستعمل أيام الجمع والعطل الرسمية لكن بتردد أقل.

الباصات ستتردد على الموقف الواحد 30-50 مرة، مما يعني أن كفاءة النقل العام ستكون “عالية جدا”، وفق المسؤول الحكومي، الذي قال إنه تم إنشاء 55 موقف و33 محطة حتى الآن، وهو رقم سيصل 220 محطة في عام 2020.

الشواربة أوضح أن كلفة شراء وتجهيز الحافلات تبلغ 18 مليون دينار، منوها أن أمانة عمّان “تتحمل فروقات الكلف التشغيلية دعما للمواطن”، إذ خصصت في موازنتها لهذا العام 4 مليون دينار لدعم نقل المواطنين.

هذه الخطوة تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية بالعمل على إيجاد منظومة نقل عام مناسبة، وفق الشواربة.

وأضاف: “أمانة عمّان ستقدم بطاقة (استخدام الحافلات) خلال هذه الفترة بدينارين: دينار رصيد ودينار ثمن البطاقة”، بحيث تكون تكلفة الرحلة قرش واحد خلال أول شهر حتى يجرب المواطن الخدمة ويعتاد عليها ويتعرف على الخدمات.

بعد ذلك يتم الالتزام بتسعيرة أجرة النقل الرسمية المعلن عنها.

وقال أمين عمّان إن سائقي الحافلات مدبون ومؤهلون للتعامل مع الحافلة والركاب والسيارات الأخرى وهو أحد شروط الأمانة والشركة المشغلة للحافلات … وهم يخضعون لرقابة دقيقة جدا في مهامه وعمله الفني وسلوكياته”.

وأضاف أن: “كاميراتين مرتبطين في غرفة تحكم مركزية في أمانة عمان، لكي نراقب سلوكيات المواطنين والسائقين في حال ارتكب أحدهما مخالفات … أي مخالفة يرتكبها السائق يخض لعقوبات تنعكس ماليا على راتبه الشهري”.

اترك رد