بمشاركة الأردن… انطلاق أستانا 13 لتسوية الازمة السورية

121

 الأردن اليوم – وصلت وفود كافة الأطراف المشاركة في مباحثات أستانا لتسوية الأزمة السورية إلى مدينة نور سلطان عاصمة كازاخستان، حيث تنطلق اليوم الخميس الجولة الـ13 من هذه المباحثات.

وأفاد المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الكازاخية صباح اليوم بأنه من المتوقع أن يعقد المشاركون اليوم سلسلة مشاورات ثنائية وثلاثية، تليها غدا الجمعة الجلسة العامة التي سيصدر عنها بيان مشترك للدول الثلاث الضامنة لعملية أستانا، وهي روسيا وتركيا وإيران.

ويشارك الأردن كمراقب بحسب بيان وزارة الخارجية الكزخية في وقت سابق حيث قالت إنه “يتوقع أن تشارك وفود من إيران، وروسيا، وتركيا كدول ضامنة، إضافة إلى طرفي النزاع الحكومة السورية والفصائل المعارضة المسلحة، إضافة إلى تمثيل رفيع المستوى من الأمم المتحدة والأردن، علاوة على مشاركة لبنان والعراق في المحادثات لأول مرة … ما يسهل المحادثات كمراقبين.“.

وأوضحت الوزارة أن “الموضوع الرئيس الذي سيناقشه الاجتماع المقبل هو الوضع القائم في سوريا حاليا، خاصة محافظة إدلب، ومناطق شمالي غرب سوريا.

ويترأس الوفد الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، والوفد التركي سيدات أونال نائب وزير الخارجية، والوفد الإيراني مساعد رئيس الجمهورية للشؤون السياسية علي أصغر حاجي.

ويرأس وفدي الحكومة والمعارضة السوريين كل من مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، والعميد أحمد طعمة تباعا.


اترك رد