عقوبات أميركية مشددة على وزير الخارجية الإيراني

113

 الأردن اليوم – فرضت وزارة المالية الأميركية اليوم الخميس عقوبات مشددة على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي تعتبره الذراع الأيمن والمخطط الأكبر لتنفيذ أجندة ونشاطات إيران العسكرية والسياسية، في خطوة جديدة ومشددة للضغط على إيران، ضمن محاولات وقف أنشطتها النووية.

 وأوضح مصدر في وزارة المالية الأميركية أن العقوبات الأميركية على ظريف تشمل تجميد أية أصول مالية له في الولايات المتحدة أو في المؤسسات المالية الدولية التي تسيطر عليها الولايات المتحدة أو التي تتبع لها، كما تشمل أيضا الحد من الرحلات الدولية لظريف والتي كان وما زال يقوم على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

وفي بيان لوكالات أنباء أميركية وعالمية، قال وزير المالية الأميركي ستيفن منوتشين، إن “ظريف ينفذ الأجندة المتهورة للمرشد الأعلى لإيران، وهو المتحدث الرئيسي الرسمي باسم النظام الإيراني”. وأضاف، إن الولايات المتحدة تبعث برسالة اليوم إلى إيران مفادها أن “سلوك ظريف الأخير غير مقبول بتاتا”، في إشارة إلى عدة مقابلات صحفية أجراها ظريف مؤخرا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك على هامش اجتماعات الأمم المتحدة.

 يذكر أن الولايات المتحدة فرضت في حزيران الماضي عقوبات مشددة أيضا على المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامئني جمدت بموجبها الأصول المالية التي تعود له، وشددت من قيود السفر المفروضة عليه.

وفي رد من الرئاسة الإيرانية على فرض العقوبات على ظريف اليوم الخميس، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، ان قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على ظريف، “يظهر خوف واشنطن منه”.

من جهته قال ظريف إن فرض الولايات المتحدة عقوبات عليه اليوم، بسبب أنه الناطق الرسمي باسم إيران في العالم معلقا على ذلك “هل الحقيقة مؤلمة لهذا الحد?”.

اترك رد