المعشر : الكثير من المواطنين يعزفون عن الترشح للإنتخابات النيابية بسبب اشتراكهم بالضمان

94

الأردن اليوم -بين نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر في جلسة الأعيان اليوم أسباب إضافة فقرة على القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي التي تسمح بإشتراك الأعيان والنواب بالضمان.

وأوضح المعشر الأثر المالي والإداري لإشراك الأعيان والنواب بالضمان، مشيراً إلى أن هذه الإضافة التي قدمها النواب وضعت بالتوافق مع الحكومة .

وأكد المعشر أن هذه المادة تساهم بتشجيع المواطنين على الترشح للإنتخابات النيابية لأن الترشح والفوز بمقعد بمجلس النواب لن يحرمهم من استكمال اشتراكهم بالضمان ، مبيناً أن الكثير من المواطنين يعزفون عن الترشح لأنهم مشتركين بالضمان و بالتالي اذا لم يحالفهم الحظ يخسرون رواتبهم واذا فازوا بالنيابة ينقطعون عن الاشتراك بالضمان لمدة 4 سنوات وهذا قد يحرمهم من التقاعد المبكر أو الشيخوخة.

وأضاف المعشر أن هذه المادة ليست التفاف على التفسير الدستوري للمحكمة الدستورية الذي اعتبر ما يتقاضاه أعضاء مجلس الأمة مكافأة.

وبين أن عدد موظفي الجهاز المدني 200 ألف موظف لم يتبق منهم على التقاعد المدني أقل من 10 آلاف موظف وباقي الموظفين هم على الضمان الاجتماعي.

وشدد على ضرورة إشراك النواب بالضمان لتحفيز الحياة السياسية عبر الترشح للانتخابات النيابية التي ستجرى العام المقبل.

وفي ذات السياق دافع كل من وزيري الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة والدولة للشؤون القانونية عن قرار النواب لتشجيع الناس على الترشح للانتخابات النيابية.

اترك رد